الخميس، 23 يناير 2014

لمحة تاريخية عن تجربتي في تداول الاسهم السعودية

 


بسم الله الرحمن الرحيم

البداية كانت تكوين رأس مال الغرض منه البدء في مشروع مربح وتجارة رابحة
دنيا وآخرة وهو الزواج من ام عبد العزيز
طبعاً لم تكن ام عبد العزيز التي تزوجتها الان هي المقصودة بذاتها في ذلك الوقت
انما كانت النية مبيته ان اسمي ابني على الوالد رحمة الله عليه ( عبدالعزيز)
فتكون زوجة المستقبل تحمل هذا الكنية
المهم فتحت حساب توفير في البنك الاهلي التجاري في الفرع الرئيسي
في شارع البطحاء
في ذلك الوقت كان الفرع الوحيد في الرياض
أما البنك المنافس له فهو بنك الرياض فيقع في نهاية شارع الثميري
ولا يوجد لهذين البنكين فروع أخرى والسبب يعود الى صغر مدينة الرياض آنذاك
اذ لا تحتاج الرياض وقتها لفروع اخرى غير هذين الفرعين
ثم اسس البنك الامريكي وكان بجوار البنك الاهلي قبل ان يبيع اسهمه
وتطرح للاكتتاب العام ويسمى بأسمه الحالي سامبا
ومن النوادر التي تحكى عن انشاء هذا البنك اقصد البنك الامريكي
ان ادارة البنك اتفقت مع صاحب الارض المزمع انشاء البنك عليها
اذ سيتكفل البنك ببناء مبنى على تلك الارض وبعد مضي 10 سنوات من استثماره
كإدارة للبنك ستعود ملكية المبنى لصاحب الارض
ويقال ولا ادري عن صحة الرواية ان صاحب الارض
عندما أستلم مفاتيح ابواب غرف ذلك المبنى ومن كثرتها اغمي عليه من الفرح
عندما كنت صغير صدقت هذه الحكاية اما الان فلا
لأنه سوف يسلم له مفتاح واحد هو مفتاح الباب الرئيسي
وليس مفاتيح ابواب جميع الغرف  ( هذه من سوالف الاولين الطيبين )
وفي رواية أخرى عن نفس البنك أقصد البنك الامريكي
أن ادارة البنك الامريكي توارد الى مسامعهم ان الشيخ ابن سيار رحمه الله
بعد انتقاله الى منزله الجديد آنذاك في حي عليشه
فقد قررت ادارة البنك الامريكي افتتاح فرع جديد بجوار منزل الشيخ ابن سيار في عليشه
حسب رغبة الشيخ ابن سيار حتى لا ينقل أموال أرصدته المالية الى بنك آخر قريب منه
وهذه الحكاية صحيحة ليست كسابقتها وليست من نسج الخيال
لان الادارة الواعية هي الاساس في تنمية الموارد المالية لأي مشروع
وتحقيق النجاح والريادة والابداع
وهذا ليس بمستغرب على تلك الادارة الامريكية بالرغم من طرافة الخبر
وفي الجهة الاخرى يوجد مؤسسات صرافة صغيرة ولكنها تعمل على استحياء
لصغر رأس مالها المالي ولها نشاطها المالي الواضح والملموس
في مهنة الصرافة والتحويلات المالية الخارجية
 من مؤسسات الصرافة القائمة في ذلك الوقت :
مؤسسة صالح الراجحي للصرافة والتجارة فقد كانت شركة تضامنية
ثم توسعت ليشمل نشاطها فتح الحسابات للعملاء وإيداع المبالغ فيه
ثم تحولت من شركة تضامنية الى شركه مساهمه وطرح اسهمها للاكتتاب العام
ومؤسسة السبيعي للصرافة
ومؤسسة الشيخ حمد عبدالعزيز الونيس
ومؤسسة الكعكي للصرافة وغيرهما من مؤسسات الصرافة الصغيرة
واذكر انه في ذلك الزمن كان سعر الجنيه المصري 6 ريال سعودي او اكثر
أما سبب ضعف المنافسة بين مؤسسات الصرافة والبنوك الرسمية
كون مؤسسات الصرافة تصنف بالنسبة لمؤسسة النقد على انها مؤسسات صرافة فقط
وليست بنوك وهذه الصفة اضعفت مؤسسات الصرافة في منافسة البنوك
وجعل البون شاسع بينهما
وموقع مؤسسات الصرافة تلك في الجهة الجنوبية لجامع الامام تركي ابن عبدالله
الذي كان اسمه سابقاً قبل هدمه وبناءه من جديد بشكله الحالي (جامع الديرة )
والمبنى قبل الاخير بني في عام 1375هـ
أما مبنى المصارف عبارة عن دكاكين متجاورة  تصعد اليها بحوالي خمسة عشر درجة
لا اعرف السبب في ذلك الارتفاع ؟
اهو خوفاً من السيل عندما تهطل الامطار ؟ ام من سرقة اللصوص ؟
ام رؤيتها من مسافة بعيده ؟
وخلف دكاكين الصرافة تلك تقع اسواق تسمى اسواق عاشور تبيع اقمشة نسائية
ومن خلفهما محلات الملوحي لبيع الاواني المنزلية
وفي المقابل لتلك الاسواق يقع سوق الطواقي وسوق أوشيقر
ويقع بجوار تلك الدكاكين مبني امارة منطقة الرياض وساحة العدل
وفي مقابل الامارة يقع دكان الوالد رحمة الله عليه
عبدالعزيز ابن عبدالله الدريس وبجواره
يقع دكان ابن خالته الشيخ عبدالعزيز ابن رشيدان رحمة الله عليهما جميعاً وأموات المسلمين
ويوجد خلف سوق الطواقي سوق يسمى (الجفرة) هذا السوق يقصده من اراد قرض مالي
ولا أعلم سبب تسميته بهذا الاسم ؟
أهو بسبب وجود جفرة كبيرة في منتصف السوق ؟
أم ان الذي يدخل هذا السوق لا يستطيع ان يخرج منه بسبب سقوطه
في جفرة الدين طلباً للمال
والجفرة لمن لا يعرفها هي الحفرة الغائرة في الارض
في هذا السوق تباع جميع الارزاق بجميع انواعها بالأجل
ويعطى المبلغ للمستفيد بفائدة سنوية تتراوح من 20 الى 30%
وتعطى حسب الثقة في الشخص
ثم انتقلت ما أصطلح على تسميته بالجفرة  الى مسمى آخر
هو معارض السيارات التي دخلت على الخط بالبيع بالأجل ومنح القروض
للمستفيدين عن طريق التورق
ثم انتقلت الى البنوك التي دخلت هذا المجال عن طريق تمويل الاسهم والعقار
وهي صاحبة الكلمة في السوق الان ولا نعلم من هو المنافس لها مستقبلاً
نعود الى وصف المكان أقصد محلات الصرافة
يوجد باعة يفترشون الارض ببسطات صغيرة يصرفون الريال المسمى ( الفرانسي )
اذكر ان أحد معارف الوالد اعطانا مبلغ 20 ريال فرانسي
كانت دين عليه لابي استلفها منه
وبعد استلامي للمبلغ قمت بصرفها من هؤلاء الصرافين
أذكر انهم صرفوها لي الريال الفرانسي الواحد بسعر 37 ريال سعودي
ويوجد صرافين آخرين يعرضون قروش من المعدن يصرفونها بسعر :
الريال الواحد  = 19 قرش معدني
والريال الواحد السعودي = 20 قرش
أي أن الصراف يستفيد قرش واحد مقابل الصرف منتهى القناعة
وامام الجامع يوجد سوق السدرة الذي لا تتجاوز ممراته عن المتر والنصف
وفي واجهه هذا السوق العديد من محلات بيع الساعات وفي منتصف تلك المحلات
يوجد لوحه  خضراء كبيرة مكتوب عليها بالعربي ساعات اورينت
من هذا المحل تلقيت أغلى هديه من اعز انسانه علي هي والدتي الحبيبة
واسم المعرف الذي اكتب به الان ( orent ) له قصة جميلة
وسقط سهواً حرف ال ( i ) عند التسجيل في موقع عزيز علي  هو ( هوامير البورصة  )
سوف اذكرها فيما بعد وافرد لها موضوع خاصاً  ان شاء الله
وأمام الجامع من الجهة الشمالية يقع حراج ابن قاسم والذي يباع فيه الاجهزة الالكترونية
المستعملة والمقتنيات الاخرى
والغريب انه حراج ابن قاسم رغم صغر حجمه الا أنه يلبي احتياجات
اهالي مدينة الرياض
والسبب في نظري يعود الى ان اهالي الرياض في ذلك الزمن لا يفرطون في ممتلكاتهم
بسهولة وتتوارثه الاجيال من جد الى اب ثم الى ابن  أي كابر عن كابر
وسبب آخر هو قلَّةِ ذاتِ اليدِ لكن هذه القِلَّةُ كان معها السّلامةُ وراحة البال وصلة القرابة
والاجتماع اليومي مع العائلة والاسرة
وحراج ابن قاسم الذي يرجع تاريخه الى اعوام سابقة
والذي اخد اسمه من اسم ( ابن قاسم ) ذلك الرجل الذي
كان دلال على بيت المال في عهد الملك عبدالعزيز رحمة الله عليهما
والدلال هو المحرج على السلعة بالمزاودة عليها من قبل الزبائن
وقد تنقل حراج ابن قاسم الى عدة اماكن حتى استقر اخيرا على امتداد طريق البطحاء
المتجه الى الحائر
وقد بدأت امانة مدينة الرياض في تطويره حالياً
ويوجد اماكن اخرى رديفة لحراج ابن قاسم :
مثل سوق الزل يباع فيه اللباس الشعبي السعودي
بالإضافة الى أنه يحرج فيه على بعض المقتنيات الجديدة مثل البشوت
والصناعات اليدوية الشعبية وحتى عصرنا الحاضر
وعند نقل حراج ابن قاسم من جوار المسجد الجامع تحول ذلك المكان
لتجمع عربات تجرها الحمير طبعاً هذه العربات لا تستخدم لنقل البشر
انما لنقل الاثاث والأرزاق فقط مثل الرز والسكر وقلال التمر وغيرها
ويوجد وسائل اخرى لنقل البضائع مثل :
( الزنبيل ) توضع فيه المقاضي وتحمل على الرأس بواسطة الحمالين
وعربية تدفع باليد ذات كفر واحد امامي ولها مقبضين تدفعان به من قبل الحمالين
واذكر انه عندما انتقلنا من سكننا الذي كان في ( الشرقية(
وتسمى المقيبره وأسمها الان الديرة
كان بيتنا خلف الامارة ويسكن بجوارنا عائلة فاضلة
تسمى الصحابي علمت فيما بعد انهم ال الشيخ
كان نقل العفش على عربية حمار بقيادة صاحب العربة
 وضعني اهلي مع العفش في تلك العربة لا ادري لماذا ؟
أهو خوفاً على العفش من السرقة ؟
ام أنها رغبة مني مفضلاً  ركوب عربة الحمار على السيارة
لا ادري اذ كان عمري وقتها ثلاث سنوات
اما الاهل فنقلو بسيارة تاكسي شفر ابيض وكان من ضمن الشروط
ان يسير التاكسي خلف العربة وكان ذلك في هدوء تام
اذ ان هذا من اهم الشروط بيننا نحن وصاحب التاكسي
والتاكسي في ذلك الوقت هي أربعة انواع
يأتي في المقدمة سيارة الشفر الامريكية وكان لونه أبيض
قبل ما يجي الليموزين الكامري المستخدم الان
وقد تغنى الشعراء به أقصد سيارة الشفر الامريكي الابيض في ذلك الوقت
ويقول احد الشعراء واصفاً الشفر الابيض بقوله
يا زيد خل الشفر يمشي على هونه ....
ويقول آخر
ابيض شفر سته وستين يعرف *** يستأهله ابو الثمان الرهافي
ثم  يأتي بعد الشفر سيارة الفولفو ويسمى ابو الحوادث لسرعته الفائقة
وسيارة الفولكا ثم المسك وفتش وارد ابن خميس بتشديد الياء
الغريب في الامر أن الوان السيارات في ذلك الزمان موحد حسب انواع السيارات
فمثلاً الشفر ابيض - الفولفو بيج - الفولكا رصاصي - المسك فتش رصاصي
الفولكس واجن بيج - البيجو البوكس ابيض  -  الوانيت الجمسي  احمر
هل ان الوكيل المستورد لتلك السيارات يشترط تلك الالوان حسب ذوقه ربما
كانت الفولكس ويجن الالمانية ذات شعبية عارمة في الرياض
ومن مميزات هذه السيارة ليس لها راديتر ماء  وماكينة السيارة في الخلف
وشنطة التحميل في الامام أما اذا اردت ان تقود السيارة للخلف فتختلف الطريقة
عن جميع انواع السيارات مثل هتلر عند القاء التحية العسكرية
مختلف عن العسكريين الاخرين
ويوجد نوع آخر للفولكس ويجن ( اتوبيس ) يتسع لحوالي 15 راكب
يسمى في منطقة الحجاز  ( بخديجة )
ولا أعلم سبب التسمية تلك ويستخدم في ذلك الوقت للنقل الجماعي
بين المحطات داخل الرياض وقيمة المشوار اربعة قروش
لكن هل هذا المبلغ عن قيمة التذكرة من أول محطة الى آخر محطة
أم ما بين المحطات لست متأكد

أما سير خط البلدة في ذلك الأتوبيس الذي ينطلق  من البطحاء
منتهياً بآخر محطة له في حي عليشه ومحطات خط البلدة هي :
حي شلقا
هي المحطـة الاولى في الطرف الشرقي للرياض وكان أهالي الرياض يقولون
من راح شلقا معد يلقى كنايـة عن بعدها مع أنها الان أصبحت وسط الرياض
وكان مقر نادي الهلال سابقاً في شلقا خلف شارع الوزير ( الملك فيصل )
حالياً من الناحية  الغربية للشارع وملاصق لجدار مقابر شلقا من الناحية الغربية
شارع الظهيرة
الظهيرة هو المكان المرتفع عن سطح الارض
وهو حي من أحياء الرياض مجاور لحي الدحو الذي لايزال محتفظاً بنفس
رونقه الطيني القديم الذي يقع الآن في جنوب شارع الثميري
فهو لم يتغير طرازه المعماري ولم يتأثر بعوامل التعرية
والهيئة العليا لمدينة الرياض ( 1) وضعت خطة للحفاظ على هذا الحي
كنموذج تراثي مفتوح في مدينة الرياض القديمة
ليكون حي الدحو شاهد على تاريخ الحياة الاجتماعية لسكانه قديماً
وهو مجاوراً لقصر المصمك الاثري المشهور ويفصل بينهما اسواق تجارية
على جانبي ( شارع الثميري ) الذي يعتبر اقدم سوق تجاري في الرياض
وفي بداية هذا الشارع تقع بوابة الرياض القديمة  الباب الشرقي للرياض
الذي يغلق بعد صلاة العشاء في زمان مضى
وأي زائر للرياض بعد صلاة العشاء سيكون خارج السور وسينام خارج الرياض
لان الابواب الاربعة تغلق بعد صلاة العشاء ولا تفتح الا بعد صلاة الفجر
وقد ذكر لي احد الفضلاء من مدينة الحوطة ان أهالي الحوطة
يأتون بمحصولهم الزراعي لبيعه في الرياض
وبسب قفل بوابات الرياض الاربعة بعد صلاة العشاء فأنهم يبيتون في وادي حنيفة
وعند طلوع الفجر يدخلون بإنتاجهم الزراعي لبيعه في سوق الرياض بعد فتح الابواب
والابواب الاربعة هي :
بوابة الثميري في الجهة الشرقية
بوابة آل سويلم في الجهة الشمالية
بوابة دخنه في الجهة الجنوبية
بوابة المذبح في الجهة الغربية
وقد سميت بهذا الاسم لأن الجزارين كانوا يذبحون الإبل والغنم والبقر خارج اسوار
الرياض يخرجونها من هذه البوابة ثم ينقلون الذبائح عبر هذه البوابة إلى داخل الرياض
ويبدوا لي من خلال تخطيط المنطقة التجارية للرياض في عصرنا الحاضر
انه ستعاد تلك البوابات بأسمائها القديمة تحيط بالمنطقة التجارية المركزية
وتعود لسابق عهدها طبعاً بشكل رمزي
كما هو حاصل الان في الجهة الشرقية بوابة الثميري
( 1 ) الوطن اون لاين
شارع العطايف
شارع العطايف مجاور لأسواق المعيقلية وهذا الحي تلاحظ علو المباني الطينية فيه ودقة البناء
وروعة الزخارف التي أجاد إتقانها الأستاذ وهو مسمى يطلق على المشرف
 على بناء هذه الدُور وعلى الرغم من علو مبانيها الا ان شوارعها ضيقة
ومبانيها مبنية من الاخشاب والطين
 شارع الشميسي الجديد
سمي بهذا الاسم لوجود نخيل لعائلة الشميسي من عوائل الرياض
سكنت ذلك المكان في ذلك الزمان
وقد اشتهرت الرياض قديماً بكثرة البساتين والنخيل فيها
وقد أخترق شارعين تلك النخيل من جهة الشرق الى جهة الغرب وسمي هذين الشارعين
بشارع الشميسي الجديد وشارع الشميسي القديم
ولقد اشترى الوالد رحمة الله عليه مزرعة من تلك المزارع الغناء

في منطقة تسمى ( حلة الثميرية ) خلف شارع الشميسي الجديد
وبنى فيها سكن لنا لنسكن فيه
ولكن المنية وافته ولم يكمل ذلك المبنى وبيعت الاراضي المجاورة من حوله
لإكمال بناء تلك العمارة والتي لا زالت قائمة شامخة حتى اليوم
تطل على طريق الملك فهد مباشرة بعد ازالة المباني التي امامها وبقي البئر
بعد طمره بالتراب يختبئ خلف تلك العمارة

كالأطلال شاهدة على ذلك العصر
وعندما كنت في الخامسة من العمر شاهدت تلك المزرعة والحمار
يصدر الماء ( يخرج الماء ) من ذلك البئر

دوار أم سليم

نسبة إلى أسم أمرأه سكنت ذلك المكان تدعى أم سليم
موقف مستشفى الشميسي
هذا المستشفى أقدم مستشفى في الرياض ويسمى المركزي افتتح في عام 1376هـ
ولا توجد عائلة  في تعيش في مدينة الرياض بعد هذا التاريخ
إلا ولها علاقة مع هذا المستشفى سواء كانت عمليات ولادة أو عمليات جراحية
قبل التوسع في افتتاح مستشفيات أخرى في الرياض
موقف عليشة وهي المحطة الاخيرة
أن اسم عليشة كثر الجدل حول سبب تسميته بذلك الاسم وذكر المؤرخون أن الاسم يرجع إلى
شخص أسمة عليش لكن وجد في وثائق أخرى خلاف ذلك وهو المحطة الاخيرة .
الرياض قديماً
كانت الرياض فيما مضى مدن صغيرة متجاورة اندمجت فيما بعد
وأصبحت حواري داخل الرياض الواسع
لكن الاجيال الحالية من جيلي وما بعده حفظنا أسماء تلك الاماكن بعدما أصبحت
تلك الاماكن داخل الرياض الحديثة دون معرفة أسباب تسميتها بتلك الاسماء
ولا تاريخها القديم الذي تسمت به مثل حي الاعشى وحي منفوحة  وحي معكال
وحي المصانع الذي لم يدخل في الصلح مع خالد ابن الوليد رضي الله عنه
هذه الاسماء تعود الى اماكن عامرة لقرون مضت في وسط نجد تعود الى العصر
الجاهلي ولو عاد بنا التاريخ للوراء وسألنا من عاش في تلك الاماكن والاحياء
امثال الشاعر أمرؤ القيس والشاعر الاعشى ( أعشى قيس من بكر ابن وائل)
لذكروا لنا  قصصاً عن تلك الاحياء وتلك الاماكن التي اندمجت داخل
عاصمة المملكة العربية السعودية - الرياض
أن التاريخ يضم بين جنباته التطور التاريخي لهذه الاماكن ومن لا يعرف الماضي لا يتنبأ
بالمستقبل فالتاريخ والحضارة عبارة عن البحث في الماضي
وربطه بالحاضر لمعرفة عمق الجذور
والتاريخ شاهد على تلك الاماكن ففيها عبق الزمان وعبق المكان وهذا أصل أصيل عند
العرب وان لم نعيش ذلك العصر وذلك الزمان الا اننا عشنا في نفس المكان
الذي يشدنا اليه ويعرفنا بجذورنا التاريخية
وقد ذكر محمد بن إدريس بن أبي حفصة اليمامي الذي ألف كتاب اسماه اليمامة
سجل فيه أسماء وقرى اليمامة وأمكنتها المشهورة وجبالها وأوديتها وطرقها
الا ان الشيخ العلامة حمد الجاسر قد ضعفت ثقته بذلك الكتاب
وأن كان معجب بخيال مؤلفه (2)
ان استتباب الامن هو تكريم من الله سبحانه لعباده الصالحين
قال تعالى
وَقَالُوا إِنْ نَتَّبِعِ الْهُدَىٰ مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَا ۚ أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَىٰ إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِنْ لَدُنَّا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ
وقال تعالى
أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ ۚ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ
وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ
صحيح ان هذا التذكير خاص لأهل مكة خصوا به من بين المشركين من العرب
لأن قريش قدوة لجميع القبائل
وفي ضل عدم وجود الدولة القوية فان الحروب بين القبائل تقام لأتفه الاسباب
وتسفك الدماء والغارات فيما بين القبائل والسبي والاعتداء على الانفس والاعراض
وكان البشر في ذلك العصر يعتدي القوي على الضعيف
وانا لا اتمنى عودة ذلك العصر الجاهلي بعدما ابدلنا الله بنعمة الامن والاسلام
انما حنين وعشق للمكان وليس الزومان
أسأل الله ان يديم علينا  نعمة الامن ويوفق ولي امرنا خادم الحرمين الشريفين
لما يحب ويرضى ويرزقه البطانة الصالحة
(2)  أسماء أحياء الرياض القديمة  حمد الجاسر مجلة العرب العدد11

نعود الى حساب التوفير المسمى عند البنك الاهلي بدفتر التوفير
لقد كان لونه أي الدفتر أخضر غامق وقمت بتجليده بقطعة بلاستك خوفاً عليه من التمزق
او مسح بياناته مع مرور الزمن
وكنت كل شهر احضر الى البنك الاهلي وأودع في الحساب الف ريال
ويقوم الموظف بكتابة المبلغ رقماً وتفقيطاً في هذا الدفتر
ويدون فيه تاريخ الايداع وتوقيع الموظف
ويعتبر هذا الاجراء على انه فيشه قبض بالنسبة لعميل البنك ومستند رسمي
لحفظ حقوقي المالية
وقد استمر ايداعي ذلك المبلغ مدة سنتين كل شهر اودع عندهم الف ريال
وذات يوم وبينما انا اتصفح احدى الجرائد وقع نظري على إعلان عن طرح أسهم شركة
نادك للاكتتاب العام وكانت الشركة وقتها ملكاً لوزارة الزراعة
وفي الغد ذهبت للبنك الاهلي مصطحباً معي الدفتر الاخضر فهو مستندي الوحيد
فدفعته لموظف البنك وقلت له اريد ان اقفل الحساب وسحب المبلغ الذي اودعته عندكم
فقال لي الموظف لماذا هل خدماتنا لم تعجبك ام كان فيها تقصير لا سمح الله ؟
قلت في نفسي وش ها الخدمات
كل شهر تأخذون مني الف ريال تودعونها في الحساب وين الخدمات
كان الموظف يعتقد اني سوف اسحب المبلغ وأودعه عند البنك المنافس لهم
وهو بنك الرياض
فطمئنت الموظف وقلت له ابداً ما جاء منكم قصور
لكن اريد ان اكتتب في شركة نادك فقد طرحت اسهمها للاكتتاب العام
قال الموظف ايه اشوى يا شيخ طمأنتنا قالها باللهجة النجدية
اخذ مني الموظف الدفتر الاخضر وطابق الارقام والبيانات مع السجلات التي لدى البنك
ثم دفع لي مبلغ وقدره (25200 ) ريال وقال لي هذا هو رصيدك
قلت له متعجباً لكن المبلغ الذي اودعته عندكم على مدى سنتين هو 24000 الف ريال
بواقع الف ريال كل شهر راجع حساباتك لو سمحت
قال انا عارف حساباتي وهذه ال 1200 الزائدة هي فوائد على ايداعك المبلغ عندنا
قلت يعني ربا ؟
وسكت الموظف ولم يجبني
ثم قلت له لا لا ارغب فيها هذا مال حرام انه ربا
قال لي الموظف لا تريدها ؟
قلت لا اريدها
فقام موظف البنك بوضع مبلغ الارباح الزائدة في درج مكتبه
ودفع الي بالمبلغ الذي اودعته عندهم على مدى سنتين وهو 24000 الف ريال
ثم قال لي وقع هنا فوقعت على اوراق المخالصة وقفل الحساب
اما مبلغ ال 1200 ريال للفوائد فلا اعلم ماذا عمل بها ذلك الموظف
فلعله وضعها في اشياء مهانة مثل بناء دورات مياه لمسجد أو ما شابهها
لأنها من اموال محرمة والاموال المحرمة لا تصح الا في اشياء مهانة
طبعاً بعد الاقلاع عن الذنب
 وفي الغد ذهبت لنفس البنك وكان البنك خالي من العملاء وانا الوحيد فيه
اكرر خالي من العملاء وهذا الدليل الاول على اني اول من اكتتب في الاسهم السعودية
 المطروحة للاكتتاب العام
المهم جلست عند الموظف وبعد الترحيب بي ضيفني بكأس من الشاي
وأجلسني امامه على كرسي
 ثم قال لي أي خدمه ؟
قلت اريد ان اكتتب في اسهم شركة نادك
 قال كم عدد الاسهم التي ترغب الاكتتاب بها
قلت له كم سعر السهم ؟
قال 100 ريال تدفع الان نصفها والنصف الاخر تدفع فيما بعد
قلت سائلاً للموظف هل يوجد حد اقصى للاكتتاب في تلك الاسهم ؟
قال لي الموظف لا لو تبي تكتتب في جميع الاسهم المطروحة للاكتتاب ما فيه مانع
ولك الحق في ذلك ويمكن يعطونك اياها كلها
قلت له اذن على بركة الله سوف اكتتب بعدد 400 سهم
وسوف ادفع 20000 عشرون الف ريال تمثل نصف قيمة الاسهم
قال الموظف وهو كذلك وهذا من حقك هات المبلغ
ودفعت اليه المبلغ وقد دخلت بكامل السيولة
اعرف انكم سوف تقولون لي :
طيب هذا في الرياض انت اول من دخل البنك واكتتب على قولك
لكن في المدن الاخرى يمكن احد دخل البنك قبل وقت دخولك في الرياض واكتتب
وأقول لا انا متأكد اني اول من اكتتب لان شهادة التخصيص المعطاة لي فيما بعد
تحمل الرقم التسلسلي واحد (1)
وهذا الدليل الثاني على اني اول من اكتتب في تلك الشركة
وقد كانت شركة نادك النواة الاولى للشركات الي طرحت اسهمها للاكتتاب العام
أما الشركات القائمة في ذلك الوقت فمحدودة العدد مثل :
اسمنت العربية وأسمنت اليمامة والبنك الأهلي وبنك الرياض وغيرها
وقد تأسست تلك الشركات قبل الثمانينات الميلادية
وقامت على رؤوس اموال مؤسسين من رجال الاعمال ولم تطرح للاكتتاب العام
وتعتبر طرح اسهم شركة نادك للاكتتاب العام النواة الاولى لنشؤ السوق السعودي
لتداول الاسهم في السعودية
وقد تم الاكتتاب من قبلي ومن بعض الافراد من المواطنين السعوديين
ولا اعلم هل تم تغطية الاكتتاب ام لا ؟
اما التخصيص فقد علمته منذ اليوم الاول للاكتتاب كما اخبرني به موظف البنك
عندما قال لي لو ترغب في الاكتتاب بجميع الاسهم المطروحة أعطوك اياها
لأنه في تلك الفترة ثقافة الاكتتاب في الاسهم السعودية عند الافراد السعوديين
غير معروفة  والتوفير عموماً محذوف من قواميسهم المالية
والاسهم مثلها مثل العقار فقد كانت اراضي السليمانية  سابقاً
سعر المتر ريال ونص للمتر الواحد ولم يلتفت لها الا القليل من الناس .
في تلك الفترة كنت واقع تحت ظرف معين هو الحاح والدتي علي بالزواج
(غفر الله لها واسكنها فسيح جناته وأموات المسلمين (
فقد كان عمري حينها في العشرين و دخلت الوظيفة وأنا ابن الثامنة عشر
 الان رأس مالي ذهب في شراء اسهم تلك الشركة لصالح وزارة الزراعة
ولم يعد بمقدوري سحبه أو التراجع عن تلك البيعة
فقد دخلت بكامل السيولة وهداني الله الى الى التصرف المثالي والمتعقل
وهو الانتظار لحين تسلمي شهادة التخصيص وبعدها لكل حادث حديث
وبعد حوالي ستة اشهر تقريباً استلمت شهادة التخصيص تلك
وتساءلت هل ابيع تلك الاسهم ماركت ام اكون مستثمر طويل الاجل ؟
ثم قلت لو قررت بيعها الان ماركت من سيشتريها مني ؟
وأنا لم اسدد كامل القيمة لتلك الاسهم فما دفعته عبارة عن نصف قيمة الاسهم
اسئلة كثيرة لم اجد لها جواباً لأنه في ظل انعدام التنظيم ( اقصد بيع وشراء الاسهم)
فلم تكن الرؤية واضحة في تداول الاسهم في تلك الفترة الضبابية
ولكن قررت الانتظار والصبر الى ان تتضح الرؤية
وبعد سنتين من استلام شهادة التخصيص قررت بيع تلك الاسهم خوفاً من مطالبة الشركة
لي بسداد نصف القيمة المتبقي
في ظل انعدام التنظيم والرؤية الواضحة في تداول الاسهم
قررت ان استفسر من نفس الشركة أي شركة نادك عن كيفية بيع تلك الاسهم
فذهبت الى قسم الاسهم في تلك الشركة واستفسرت منهم عن كيفية بيع تلك الاسهم
ومن الذي سيشتريها مني ؟
فدلني على مكتب في نهاية شارع الخزان مقابل حديقة الفوطة
واسم صاحب ذلك المكتب هو مسفر المسفر
فذهبت اليه فوجدته رجل بشوش كريم وعلى خلق فدفعت اليه بشهادة الاسهم
وقلت له هل تشتري مني هذه الاسهم ؟
فاخذ تلك الشهادة وقرأ كم خصص لي من الاسهم
ثم قلب تلك الشهادة لينظر خلفها وإذا بالأرباح لم تستلم من قبلي
مع ان الموظف الذي استفسرت منه في قسم الاسهم في شركة نادك
شاهد الشهادة ولم يقل لي انه يوجد لي ارباح مستحقة ؟!
المهم قال لي ذلك الرجل الفاضل اقصد مسفر المسفر (غفر الله له حياً او ميتاً )
اذهب للشركة واستلم منهم الارباح ثم عد الي
وفعلا ذهبت للشركة واستلمت الارباح وعدت اليه
واشترى مني تلك الاسهم ولكن نسيت بكم
لكن المبلغ الذي دفعه لي يفوق ال 100 ريال للسهم الواحد
وكان ذلك في عام 1401 - 1402 هـ
ثم اخذت هذا المبلغ فرحاً به فدفعته لوالدتي
وقلت لها ابحثي لي عن بنت الحلال ثم تزوجت من ام عبدالعزيز
طبعاً ذلك المبلغ اضفت اليه مبالغ اخرى مثل الذهب وخلافه من متطلبات الزواج
والحمد لله وفقت بالزواج وفي الاختيار ايضاً لان اسهم شركة نادك كانت نقية
ومباركة علي في هذه الفترة أي ما قبل 1985م
كانت الشركات المساهمة القائمة محدودة العدد والبيع والشراء أيضاً محدود
وذلك لقلة عدد الشركات المساهمة من جهة
ومن جهة اخرى انعدام ثقافة الادخال لدى الفرد السعودي
أذ كان عدد المتداولين للاسهم في تلك الفترة لا يتجاوز 50 الف شخص
ثم توالت طرح اسهم الشركات الجديدة للاكتتاب العام
 مثل صدق ومبرد وسابك وبعض البنوك وغيرها
وكانت التعاملات بالأسهم في تلك الفترة لا تخضع لأي رقابه او اشراف حكومي مباشر
فالبيع والشراء يتم عن طريق العرض والطلب بين البائع والمشتري
واتفاق الطرفين على السعر المحدد مباشره
ثم تطور الوضع وأصبح هناك تقييم لأسعار تلك الاسهم بعرض قيمة اسهم الشركة
في الجريدة
وقد كان هذا جزء من الحل وان كان التقييم لتلك الاسهم يشوبه الغموض
وعدم الدقة في التقييم أو المبالغة في تقدير قيمة السهم لبعض الشركات
لكنها تعتبر الخطوة الاولى نحو السوق المالية القائمة الان
وعند طرح اسهم سابك بالذات ظهر منافسين لمكتب مسفر المسفر والجوهر للاسهم
فقد ظهرت مكاتب بسيطة التكوين وبدائية التنظيم تبيع تلك الاسهم
ولا تحمل أي صفة تجارية
مثل مكاتب بيع العقارات تحولت الى بيع وشراء الاسهم ولم يتغير مسمى المكتب
او يتغير نشاطه الاصلي وبقي على ما هو عليه مكتب عقار
اما اذا اردت نقل ملكية الأسهم اليك بعد شراءها
فتتم عن طريق ادارة شؤون المساهمين في الشركة او كتابة مبايعه
تصدق من أحد البنوك أو الغرفة التجارية
وكانت عملية البيع والشراء لا تخضع لأي رقابه او اشراف حكومي
واذكر في احد الايام اردت شراء اسهم سابك من تلك المكاتب
وكان موقع هذه المكاتب في عتيقة امام سوق الخضار
ففي الدور الثاني لذلك المبنى يوجد غرفة كبيرة استأجرها اربعة اشخاص
وكل واحد جلس على طاوله ( مكتب )
ووضع على سطح مكتبه شهادات الاسهم مصنفة حسب اسم الشركة والبعض الاخر
وضع شهادات الاسهم في كرتون بجواره فكانوا حديثي عهد بمدنية
وتلحظ ذلك في تعاملهم
مع صدقهم وأمانتهم وبساطتهم في التعامل مع الزبائن
فقلت للأول عندك اسهم سابك ؟
قال لي نعم عندي كم تبي ؟
قلت له بكم سعر السهم ؟
فرد علي ب 180 ريال ( وكان ذلك في عام 1406هـ على ما اعتقد )
قلت له عطني اسهم بسعر اجمالي 120000 مائة وعشرون الف ريال
فأخذ يجمع من تلك الشهادات ويتسلف من رفيقه شهادات اسهم أخرى ليكمل بها العدد
ويقول لصاحبه الذي بجواره
يا ابو فلان عطني شهادة بأربعين سهم لسابك اذا كان عندك
وسجلها علي بسعر 180 ريال
المهم جمع لي بسعر يزيد عن المبلغ المحدد وقبلت ذلك
لأنه من الصعوبة تحديد القيمة بعدد الاسهم المطلوبة
ثم قال لي ما تبي أسهم غير سابك ؟
عندي اسهم كذا وكذا وأخذ يعدد لي بعض الشركات
ثم يقول لي مرغباً في الشراء سوف اعطيك اياها بسعر كذا لأني محتاج سيوله
فاعتذرت منه وقلت له لا عندي منها كثير ولله الحمد ومتعلق بها من قبلك
كانت الشهادات التي جمعها لي ذلك ( البائع ) لم يدون فيها اسماء
ولكن أعطاني ايصال قبض مدون فيه عدد الاسهم والقيمة المشتراة  بها تلك الاسهم
واسمي طبعاً لأني المالك الجديد لتلك الاسهم وعند رغبتي بيعها
 احضر الايصال وشهادة الاسهم وهذه الشهادة غير مدون عليها أي اسم اخر
وبعد شرائي لتلك الأسهم بزمن قليل صريح وزير المالية آنذاك
الشيخ محمد ابا الخيل
حيث قال سيتم زيادة رأس مال شركة سابك ثم سكت ولم يذكر التفاصيل والمنحة
استغل هذا التصريح بعض ضعاف النفوس من مضاربي اسهم تلك الشركة
في ذلك الوقت وقالوا ان الاسعار لهذه الشركة سوف تنهار
لان عدد أسهمها سيكون كثير جداً
و سينعكس ذلك على سعر السهم وينخفض السعر وستقل قيمه السهم الحالية
ولم يذكروا المنحة عند زيادة رأس المال ولم يتطرقوا اليها
وفي ضل انعدام ثقافة الاسهم وانعدام المعلومة الصحيحة عندي
وعند غالبية الافراد من امثالي
فقد قمت ببيع اسهم سابك بنصف قيمتها المشتراه أي بخسارة النصف
خوفاً من خسارة اكبر
وخسرت نصف قيمة الاسهم وخسرت ايضاً اسهم المنحة
وبعد ذلك اعلنت سابك عن زيادة رأس المال وذلك بمنح اربعة اسهم مقابل كل سهم
فأصبت بغبن شديد من جراء ذلك
على اثرها بعت جميع ما املك من الاسهم في الشركات الاخرى وخرجت من السوق
ولم اتابع السوق بعدها وكان ذلك عام 1407 هـ
ما استفدت منه في تلك الفترة
الزواج من ام عبد العزيز بتوفيق من الله وبركة الربح ببيع اسهم نادك
بناء بيت العمر طبعاً بمساعد قرض صندوق التنمية العقاري
ثم بفضل البيع والشراء في اسهم الاكتتاب الجديدة والمضاربة عليها
عند طرحها في السوق
وشراء شهادات اسماء الاكتتابات الجديدة عدا البنوك فلم اكتتب بها او اشتري اسهمها
لأنها محرمة في ذلك الوقت
لقد كنت ابيع وأشتري في الشركات الجديدة المطروحة للاكتتاب
ومن ثم أبيعها بنفس الطريقة السابقة قبل المطالبة بنصف القيمة المتبقي
حيث اني لم أكن مستثمراً والمضاربة على اسهم الشركات الجديدة
خلال هذه الفترة لم ابخل على نفسي يوماً بشراء مباح
حتى ولو كان غالياً بعكس مستثمري الاسهم اليوم
لم ابيع طوال تلك الفترة السابقة بخسارة عدا اسهم شركة سابك
 التي كانت في عام 1407هـ 1987 م
ثم اصبحت اتابع الاسهم من خلال المدرجات ولم اعد لاعب فيه
وكما يقال في المثل ابو طبيع ما يجوز عن طبعه فلم استطع البعد عن السوق
اذ أصبحت عادة الاسهم التي لازمتني سنين طويلة ولم استطع التخلص والفكاك منها
وبقيت تلازمني كعادة يوميه
فعدت الى السوق وتناسيت ذلك الجرح العميق ببيع اسهم سابك ببخس
وبيع جميع الاسهم الاخرى  التي كنت امتلكها في ذلك الوقت
وكذلك غبن فوات المنحة
فقد كانت ازمة سابك وغبني في بيع اسهمها لها الاثر البالغ في نفسيتي
اما غيري فكانت سابك منحة ومكسب كبير لمن استثمر فيها في ذلك الوقت
فقد تضاعف رأس ماله خمسة اضعاف بسبب المنحة تلك
المهم اني تجاوزت تلك الازمة وعدت واستمريت على طريقتي السابقة لم اغيرها
وربحت اكثر من السابق اذ كانت سابك درساً لي لن انساه
الى ان جاء عام 1992م 1412 هـ
في هذا العام بدأ القلق ينتاب المتداولين للأسهم من ارتفاعات مبالغ فيها
وبدأ ناقوس الخطر يدق إزاء هذه الارتفاعات غير المبررة
اضافة الى خوف المتداولين من حدوث انهيار للسوق السعودي
وتكرار تجربة سوق المناخ الكويتي عام 1982
عندها تراجعت اسعار الاسهم في السوق السعودي بحده وظهر البيع الجماعي
والخوف والهلع في نفوس المتداولين للأسهم وأفلس العديد منهم وفقدت الثقة في السوق
واستمر هذا التراجع حتى أوائل شهر يونيو من عام 1995م محرم 1416 هـ
وان ما يميزني عن غيري أنه طول فترة تداولي للأسهم
لم احصل على أي تسهيلات بنكية
ولم اقرب البنوك أصلاً  وقانع برأس مالي الصغير مهما كانت المغريات
ما جعلني اتخذ قراري دون ضغوط خارجية
في هذه الفترة لم ابع اسهمي بخسارة واستمريت في السوق حر دون قيود
فترة ما قبل فبراير الابيض
في هذه الفترة جاءت الطفرة الحقيقية وهي ما قبل فبراير2006
تضاعف عدد المتداولين للاسهم ووصل الى أكثر من 1500000
 مليون وخمسمائة الف متداول للاسهم
ووصل المؤشر الى 21000 الف نقطه وتوالت زيادة رأس المال
في الشركات السعودية القائمة
والذي بموجبه يمنح من يمتلك اسهم وقت انعقاد الجمعية الفوز بمنحة أسهم مجانية
وكانت هذه المنح السبب الرئيسي في ارتفاع قيمة السهم والمضاربة عليه
بالإضافة الى طرح اسهم شركات جديدة في السوق السعودي
وكذلك شراء شهادات الاسهم من المكتتبين الجدد قبل التخصيص في الشركات الجديدة
المطروحة للاكتتاب ( بطاقة العائلة )
وقد استفاد الجميع من تلك الفترة وتضاعفت اموال الكثير منا
الكل مستفيد المكتتب الصغير والمضارب الكبير
فبراير الابيض 26 – 2006 م
الى ان جاء فبراير الذي أسميه أنا فبراير الابيض لأنه نعمة وليس نقمة
فهو بالنسبة لي كسياط الرحمة من الله سبحانه وتعالى
حتى نفيق من سكرتنا من تلك الاسهم
فصلة القرابة انقطعت وأصبنا بإمراض نفسية وجسدية بسبب تلك الاسهم والجري خلفها
وأعطينا قوت اولادنا لغيرنا بسبب الخسائر
والأقسى والأمر على النفس هو سداد البعض منا لدين لم يستفيد منه اصلاً
وأخذ على عاتقه سداده لسنين طويلة
وبقي الحزن والأسى الذي يلازم البعض منا سنين عديدة
مع ان الله تكفل برزقنا حيث قال سبحانه
( مَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ )
لكنه الحرص وطول الامل جعلنا ننسى انفسنا وما خولقنا من اجله
ومن المضحك المبكي انه دار حوار بيني وبين احد الاصدقاء ممن جنى ربح
عظيم من تلك الاسهم ولكن مع الاسف كانت كلها تسهيلات بنكية
قال لي يا ابو عبدالعزيز ودي اريح شوي من هذه الاسهم
 واذهب الى دولة اوربية واجعلها فترة نقاهة
ايش تقترح علي يا ابو عبدالعزيز تكون هذه الدولة ؟
قلت له بكل عفوية مكة المكرمة
قال اقول لك دولة اوربية وتقول لي مكه المكرمة
ثم قلت له وبسرعة وبدون تلكأ كأنما انطقني الله  قلتها ما زحاً له اذاً - الجدية
والجدية لمن لا يعرفها هي متنزه بري في الرياض جهة ديراب
ثم حدث انهيار فبراير وتم تصفية محفظته الربوية  ( أقصد صاحبي )
وأصبح مدين بدل ما كان  دائن ثم لقيته بعد ان تم تصفية محفظته
وقال لي
والله على قولتك يا ابو عبدالعزيز
لقد غيرنا الوجه من الدولة الاوربية الى الجدية
وكان يضحك ولم يفكر يوماً ان سبب تسييل محفظته كان بسبب  امواله الربوية
اما انا فصفيت المحفظة بعد فبراير الابيض وبقي لي من رأس مالي فقط
 350.000 ثلاثمائة وخمسين الف ريال
اتجهت بعدها للعقار الذي اعتبره الابن البار
وربحت فيه كثيراً اضعاف ما ربحته في سوق الاسهم والحمد لله
وأنا الان عدت الى سوق الاسهم السعودي
ولكن بسياسة مغايرة تماماً عما كنت عليه في السابق
فالربح لم يعد مطلبي ولا يهمني كما هو الحال في الاعوام السابقة
فسياستي الان هي التجميع منصب على سهم واحد وشركة معينه
 وهي شركة جبل عمر
وسوف اجمع في أسهم تلك الشركة وأكون مستثمر طويل النفس و طويل الاجل
ولن افرط في أي سهم اشتريته في تلك الشركة مهما كانت المغريات
على امل تصفية تلك الشركة فيما بعد اقصد شركة جبل عمر
ومن ثم أحصل أنا مقابل اسهمي في تلك الشركة على سويت
في ذلك المبنى الجميل واسكن فيه ومن ثم أتقاعد من عملي وأكون مجاور للبيت الحرام

orent
ابوعبدالعزيز
خليفه ابن عبدالعزيز الدريس







 


 




 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.