السبت، 19 أبريل 2014

عزلة ابي ذر الغفاري والعزلة الجماعية عند طائفة ( الآميش - Amish )


 
عزلة ابي ذر الغفاري والعزلة الجماعية عند طائفة ( الآميش - Amish )
·       مقدمة :
تعريف العزلة
 
بداية يجب أن نفرق بين الوحدة والعزلة الجماعية والمعتزلة  
فالوحدة قد يشعر بها الفرد وهو وسط مجتمعه وتكون بدون ارادته
بسبب فكر أو اعتقاد في مسألة ما - مخالف بها مجتمعه فيعيش في غربة وسطهم
ثم تتطور الحالة ويبتعد عنهم وتصل به الحالة الى مرحلة العزلة التامة  
 كما حصل مع الصحابي الجليل ابو ذر الغفاري رضي الله عنه
اما العزلة الجماعية هي انغلاق وتنحي وابتعاد وانعزال على شكل جماعات
منعزلين عن مجتمعاتهم المدنية مبتعدين عنهم في اعْتِكَافٍ واعْتِزَالٍ في مكان ما
وانقطعوا عن عالمهم الخارجي في انعزال تام عن الحياة الاجتماعية
كما حصل لطائفة ( الآميش - Amish ) الامريكية
أما المعتزلة هم فكر اعتزالي نهى عنه علماء السنة تطور من تشبيه وتجسيم للذات
الالهية الى فكر وعقيدة وخلاف لأهل السنة
وسأستشهد بالعزلة هنا بمثالين هما :
الاول الصحابي الجليل ابو ذر الغفاري رضي الله عنه في وحدته ثم انعزاله
والتي أجد نفسي  مدفوعاً الى هذه الشخصية
بغض النظر عن نظرته لكنز المال خصوصاً الذهب الذي اختلف معه فيه
فترجمة هذا الصحابي الجليل تأسرني وتشدني اليه خصوصاً زهده في الدنيا وصدقه
جعلتني أقتبس منه كثيراً من الصفات والتي احببته فيها واتمنى ان التقي معه فيها
جمعني الله به في مستقر رحمته مع حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم في الجنة  
والثاني عزلة ( طائفة الآميش - Amish ) الامريكية
التي اعتزلت مجتمعها الكبير ورفضت كثيراً من تعاليمه ومبادئه وعباداته واستمدت
تعاليمها من كتاب الانجيل المقدس التي تطبقه حرفياً بحذافيره
وتتقيد بتعاليمه في كل نواحي الحياة
·       تعريف العزلة
أن مصطلح الوحدة والعزلة في الاسلام غير مصطلح الانطوائية عند أطباء النفس
والمسمى بالمرض النفسي أو أمراض الاكتئاب وانفصام الشخصية
لان من اعتزل الناس إيثاراً لدينه وخوفاً على نفسه من الوقوع في المعاصي
والمكروهات أوكفًّا لشرِّه فأنه محمود وغير مذموم
ولا اقصد بالعزلة هنا فكر المعتزلة المنهي عنه من علماء السنة والجماعة
الذين بينوا فكر المعتزلة العقائدي الذي تطور من تشبيه وتجسيم للذات الالهية
الى فكر وعقيدة وخلاف لأهل السنة والجماعة لمسائل فقهية كثيرة في العقيدة
أنما أقصد العزلة الفردية التي لم ينهى الاسلام عنها بل أجازها في وقت الفتن
خصوصاً عندما يخاف المسلم على نفسه ان يفتتن في دينه
فقد قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  :
( يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ
يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنْ الْفِتَن ) راوه البخاري
أما العزلة غير المحمودة هي ان تكون في غير وقت الفتن
 أو تكون على شكل جماعات رفضاً للمجتمع الاخر وأنكاراً له
وقد عرفت العزلة الجماعية والعزلة الفردية قديماً وحديثاً
والفرق بين العزلة في الاسلام وعند النصارى
انها عند المسلمين فردية كاعتزال ابي ذر الغفاري رضي الله عنه
وعند النصارى جماعية مثل اعتزال جماعة ( الآميش - Amish ) الامريكية
التي رفضت العيش في محيطها الاجتماعي رافضة مبادئه غير ملزمة نفسها به
بل رفضت دينه ورجعت الى دين المسيح الاول واختارت ان تكون هذه الجماعة
منغلقة على نفسها لها اعتقادها ومبادئها الخاصة بها والتي ارتضتها لنفسها
وفق طقوس دينية نصرانية
·       أولاً عزلة ابي ذر الغفاري
كان للنبي صلى الله عليه وسلم أثرٌ بالغ وواضحٌ في حياة أبي ذر رضي الله عنه
وفي نفسه لسببين هما :
الاول قدم إسلام ابي ذر رضي الله عنه
الثاني طول المدة الزمنية التي قضاها ابو ذر مع النبي صلى الله عليه وسلم
ملازماً له منقطع عن الدنيا زاهداً فيها
لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم عارفاً بنفسيات أصحابه
خصوصاً أبا ذر وكان ينصحه ويقول له :
( يا أبا ذر إني أراك ضعيفاً فلا تقضي بين الناس ولا تولين مال يتيم )
ثم يواسيه بكلمات أخرى يطيب بها خاطره بعد هذه النصيحة الصادقة الغالية
من القائد صلى الله عليه وسلم ويقول له :
أني أحب لك ما أحب لنفسي فأنت ضعيف يا ابا ذرعن هذا ولا تقدر على القضاء
فلا تولى أموال الأيتام ولا تفعل ذلك هذه الكلمات دخلت قلب ابا ذر وسكنت فؤاده
واستقرت فيه وفي نفس الوقت طيبت خاطره وجعلته يبتعد عن الدنيا ويزهد فيها
ويزهد في كل ملذات الدنيا المباحة وفي كل منصب أو مال أوجاه
وبهذا الزهد والقناعة فقد اصطدم ابو ذر مع من حوله من الصحابة
فبعد وفاة القائد والموجه محمد صلى الله عليه وسلم
وكذلك بعد وفاة الخليفتين ابو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب رضي الله عنهما
وتمدد الدولة كل هذا ترك فراغاً كبيراً في نفس ابا ذر لم يستطع بعدهما التكيف
 والتأقلم مع المجتمع وواقعة الجديد والتمتع بملذات الدنيا المباحة
خصوصاً في جمع المال وكنزه الذي خالف فيه ابا ذر بزهده هذا كبار الصحابة
رضي الله عنهم في كنز الذهب
لأن أبا ذر يرى أن من كان معه فائض من مال يجب عليه انفاقه في سبيل الله ولا يجوز كنزه
حتى ولو اخرج المرء زكاة ذلك المال
وكان يعتقد رضي الله عنه ان عدم النصح وبيان ذلك الامر هو كتمان للعلم
لقد زهد ابا ذر في هذه الدنيا ويريد من الآخرين ان يكونوا مثله وهذا محال
لان ابا ذر سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم النهي عن كنز الذهب والفضة
ولم يسمع عن الزكاة فيه وظل ابا ذر مصراً على أن الإنسان يجب الا يدخر مالاً
حتى ولو أدى زكاة ذلك المال لأنه كنز والصحابة رضوان الله عليهم
يرون مادام الانسان يزكى ذلك المال وفاض فليس بكنز ولا شيء عليه
لقد تربى ابو ذر على يد محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال :
( الدين النصيحة )
والذي قال كن في الدنيا كأنك غريب او عابر سبيل
هذه الاحاديث جعلت ابا ذر يزهد فيما عند الاخرين وفي الدنيا عموماً
ثم ان ابا ذر رأى الرسول صلى الله عليه وسلم الذي لم يورث ديناراً ولا درهما
كل ذلك كونت شخصية ابا ذر وجعلته زاهداً في الدنيا ويريد من الآخرين ان يكونوا
مثله ويعيشوا نفس زهده وهذا محال فأصطدم معهم رضوان الله عليهم أجمعين
لقد رفض واقعه ولم يستطع العيش فيه وأصبح البون شاسعاً بينه وبين الصحابة
ولم يستطع هو مجاراة عصره ومسايرتهم والصحابة أيضاً لم يستطيعوا معايشته
لاصطدامهم معه ومعارضتة فيما يخص كنز الذهب
لقد أعطي ابو ذر رضي الله عنه صدق في اللهجة وشدة وحدة في الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر وكان الصحابة يتقبلون منه ذلك لمعرفتهم صدقه وزهده
الا انهم أي الصحابة قد خالفوا مبادئه واجتهاده في كنز المال لأنها مسألة فقهية
لقد كان أبا ذر يمشي في الارض بزهد عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام
وكان صادق اللهجة زاهداً في الدنيا شديداً في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
فلا عجب فقد قال عنه حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم
( مَا أَظَلَّتْ الْخَضْرَاءُ, وَلَا أَقَلَّتْ الْغَبْرَاءُ مِنْ ذِي لَهْجَةٍ أَصْدَقَ, وَلَا أَوْفَى مِنْ أَبِي ذَرٍّ
شِبْهِ عِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَام )
ويروى عن الاحنف بن قيس انه قال :
أتيتُ المدينةَ ثمّ أتيتُ الشأم فَجمَّعت فإذا أنا برجل لا ينتهي إلى سارية إلا فَرَّ أهلها
يصلّي ويُخِفّف صلاته قال فجلستُ إليه فقلتُ له :
يا عبد الله مَن أنت؟
قال أنا أبو ذرّ
فقال لي فأنتَ من أنت ؟
قال قلتُ  أنا الاحنف بن قيس
قال  قُمْ عني لاَ أعُرُّكَ
فقلتُ له  كيف تَعُرُّنِي بشرّ؟
قال  إنّ هذا يعني معاوية نادى مناديه ألاّ يجالسَني أحد
لقد ضل ابا ذر ينهى عن كنز الذهب مما جعل الناس ينفرون منه
ويشكونه لمعاوية ابن ابي سفيان الذي شكاه الى الخليفة عثمان ابن عفان
وكان امير المؤمنين عثمان ابن عفان رفيقاً بأصحابه فلا يريد لأصحابه المشقة
في الدين وأيضاً لا يريد من الناس ان ينفروا من ابا ذر بسبب اراءه المتشددة
في كنز الذهب فعرض عليه امراً  قال له فيه :
يا ابا ذر انت مخالف لنا في ذلك الامر يقصد كنز الذهب
فلو اعتزلتنا بدلا من مخالفتنا في الافتاء حتى لا يحصل خلاف في الامة ويتفرق
المسلمون فوافق ابو ذر وأستأذن أمير المؤمنين عثمان ابن عفان رضي الله عنه
حيث قال له ائْذَنْ لي يا أمير المؤمنين حتى أخرج إلى الرّبَذَة
فقال له امير المؤمنين عثمان ابن عفان نعم نأذن لك
ونأمر لك بنَعَمٍ من نعم الصدقة فتُصيبُ من رِسْلها
وأعتزل أبو ذر الناس ونزل في الرّبَذَةِ وعاش فيها وحيداً كما اخبر عنه حبيبه
محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال
( تمشي وحدك وتموت وحدك وتُبْعَثُ وحدك )
أهل العراق يبايعون ابا ذر
جاء في ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أن نفر من أهل العراق من أهل الكوفة جاءوا لأبو ذر فقالوا:
يا أبا ذرّ فعل بك هذا الرجل وفعل فهل أنت ناصبٌ لنا رايةً ؟
فَنُكْمِلُكَ برجال ما شئتَ ؟
فقال : يا أهل الإسلام لا تَعْرِضوا عليّ ذاكم ولا تُذِلّوا السلطان
فإنّه مَن أذلّ السلطان فلا توبة له، والله لو أنّ عثمان صلبني على أطول خشبةٍ
أو أطول جبل لَسمعتُ وأطعتُ وصبرتُ واحتسبتُ ورُئيتُ أنّ ذاك خير لي
ولو سيّرني ما بين الأفق إلى الأفق، أو قال ما بين المشرق والمغرب
لسمعتُ وأطَعْتُ وصبرتُ واحتسبتُ ورُئيتُ أنّ ذاك خير لي
 ولو ردّني إلى منزلي لسمعتُ وأطعتُ وصبرتُ واحتسبتُ ورُئيتُ أنّ ذاك خير لي.  
لم يطعهم ابو ذر لما دعوا اليه بل اعتزل الناس وسكن  الرّبَذَةِ
فما احوجنا لهذا الفكر الذي راعى مصلحة الجماعة والامة وحافظ على وحدتها
وكيانها وعدم انفصالها في كلمة تكتب بمداد الذهب وبنظرة ثاقبة للأمور حيث قال :
(ولا تُذِلّوا السلطان فإنّه مَن أذلّ السلطان فلا توبة له )
وفاة ابو ذر
عندما أحس ابو ذر بدنوا اجله وهو بالرّبَذَةِ لم يكن معه أحد إلاّ امرأتهُ وغلامه
فأوصاهما أن يغسلانه ويكفّنانه ويضعانه على قارعة الطريق ثم قال لهم :
أوّل رَكْبٍ يمرّ بكم قولوا هذا أبو ذرّ صاحب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم
فأعينونا على دَفْنِه فلمّا مات فعلا ذلك ثمّ وضعاه على قارعة الطريق
وأقبل عبد الله بن مسعود في رَهْط ٍمن أهل العراق عُمّارًا فلم يَرُعْهم إلا بالجنازة
على ظهر الطريق قد كادت الإبل تطأها فقام إليه الغلام فقال :
هذا أبو ذرّ صاحب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فأعينونا على دفنه
فاستهلّ عبد الله ابن مسعود يبكي ويقول صدق رسول الله حين قال :
( تمشي وحدك وتموت وحدك وتُبْعَثُ وحدك )
يقصد ابا ذر رضي الله عنه
رحمك الله يا ابا ذر لقد ضربت لنا مثلا عملياً رائعاً في طاعة ولي الامر
 ورفضك الخروج عليه عندما عرض عليك الخوارج ذلك
·       ثانياً الاعتزال عند النصارى ( طائفة الآميش - Amish )

لقد عرف المجتمع الغربي العزلة الجماعية فأعتزل بعض افراده مجتمعهم الكبير
وعاشوا في عزلة مكانية تامة وعزلة شعورية في نفس الوقت
 
وتمثل ذلك في عزلة ( طائفة الآميش - Amish ) التي اعتزلت محيطها الاجتماعي
 
واعتزلت اماكنهم بشكل جماعي منظم واختارت تلك الجماعة لنفسها العيش بعيداً

عن الحضارة والتحضر واختارت لنفسها عقيدة ونمطاً وسلوكاً ومنهجاً خاص بها
وكونت اسلوبها الخاص الذي ارتأته لنفسها ولمجتمعها الذي اختارته لتعيش فيه

واعتزلت مجتمعها الكبير ورفضت كثيراً من تعاليمه ومبادئه وعباداته وعاداته  
واستمدت تعاليمها من كتاب الانجيل المقدس مباشرة الذي تطبقه حرفياً بحذافيره

وتتقيد بتعاليمه في كل نواحي الحياة وبالتالي لم تعترف هذه الطائفة بسلطة البابا
 وأصبحوا يتعبدون بأصول المسيحية الاولى مكونين مجتمعهم الخاص بهم

·       لمحة تاريخية لنشؤ طائفة ( الآميش - Amish )

بدء ظهور هذه الجماعة في القرون الوسطى حين انفصلت  جماعة
( الآميش- Amish) والتي تتبع الكنيسة المنونية عن الكنيسة الام التي تتبعها

وشهدت الديانة النصرانية وقتها حركات تصحيحية مسيحية من جميع الطوائف
ومنها طائفة (الآميش- Amish) التي ظهرت على يد قسيس يدعى أمان جاكوب

بعد انشقاقه من حركة (Mennonite)

وقد تسمت هذه الحركة باسم المسيحين الجدد (الأنا بابتيست ego-Baptiste

والتي تعتبر طائفة ( الآميش-  Amish) جزء منها

في البداية لم تلقى هذه الحركة القبول عند ظهورها وقوبلت بالرفض التام 
من الكاثوليك والبروتستانت لانهم لا يرغبون في ظهورها

ويسمونها بالدين الجديد ويكفرونها بل وصل بهم الامر الى قتلهم وابادتهم

ولم تترك هذه الطائفة في حالها بل حوربت وأصبحت عرضة للملاحقة من قبل

الكاثوليك والبروتستانت اذ يتهمونها بالكفر

مما حدا بطائفة ( الآميش-  Amish) إلى الفرار بدينهم الى سويسرا

ثم الى الجبال في جنوب المانيا واستقر بهم المقام مؤخراً في الولايات

المتحدة الامريكية وبالتحديد في ولاية بنسلفانيا

اما لماذا اختاروا امريكا للهجرة ؟

السبب في ذلك كون أمريكا وقتها  بلداً لم يكن مأهول بالسكان وأن مضايقتهم

 تكاد تكون معدومة
وبالفعل استوطنت طائفة (المينونايت) في ولاية ببنسلفانيا في عام 1720م
ثم توزعت فيما بعد على عدة ولايات داخل الولايات المتحدة الأمريكية
الا انهم حوربوا ايضاً في امريكا لان طائفة ( الآميش - Amish)
تنظر للنصارى الاخرين على انهم لم يطبقوا دين المسيح تطبيقاً صحيحاً
كما يجب لذلك اصطدمت معهم ويكمن هذا الخلاف في نقطة أخرى جوهرية ومهمة
في معتقد طائفة الآميش تتمثل في التعميد والتعميد عند النصارى هو :
( أن يُغمس المولود أو الداخل في دينهم في الماء إيذاناً بدخوله في هذا الدين
ويقولون: إن يوحنا الذي هو يحيى عليه السلام قد عَمَّد المسيح عليه السلام
وأصبح ذلك سُنَّة وعادة عندهم وكلما احتاجوا إلى ذلك أو ولد لهم مولود
حسب طقوسهم فإنهم يغمسونه بأن يأتي القسيس ويغمس ذلك الرجل في الماء
ويقرأ بعض الأوراد والأذكار المعينة عندهم ويكون بذلك قد عُمّد فأصبح هذا
إيذاناً بدخوله في الدين أو بالتزامه به بعد أن كان تاركاً لبعض شعائره ) (2)
(2)  موقع الشيخ د. سفر الحوالي
اذاً هم يرفضون ( أقصد طائفة  الآميش - Amish ) العمادة بصورتها التقليدية
المعتادة ويؤمنون بأن عمادة المسيحي لا تتحقق بطقس أو شعيرة معينة
ولكنها تتحقق على مدى حياته كلها من خلال عمله
وقد اعتزلت طائفة ( الآميش - Amish) مجتمعها ورفضت كثيراً من تعاليمه
وعباداته ولم تعترف بسلطة البابا أو بسلطة الكنيسة
وأصبحوا يتعبدون بأصول المسيحية الاولى ورفضت طائفة ( الآميش - Amish)
الحضارة وقابلتها بالرفض التام وحاربت كل تطور وعاشت في مجتمع منغلق
على نفسه ورفضت محاولات كثيرة من الاخرين لدمجها في المجتمع
الذي تعيش فيه
·       اسباب ظهور طائفة  ( الآميش - Amish ) النصرانية
قال ابن كثير في تفسير قوله تعالى :
( وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة )
انه لما رفع الله عيسى إلى السماء تفرق أصحابه شيعاً من بعده
وكانوا اربع فرق منهم  :
1-  من آمن بما بعثه الله به على أنه عبد الله ورسوله وابن أمته
2 - ومنهم من غلا فيه فجعله ابن الله
3 - وآخرون قالوا هو الله
4 - وآخرون قالوا هو ثالث ثلاثة
فاستمروا على ذلك قرابة ثلاثمائة سنة ثم نبع لهم ملك من ملوك اليونان
يقال له  قسطنطين فدخل في دين النصرانية قيل حيلة ليفسد دين المسيح
( كما دخل عبد الله بن سبأ مؤسس ظهور فكر حركة التشيع في الاسلام
ليهدم دين الاسلام )
كان قسطنطين فيلسوفا فبدل لهم دين المسيح وحرفه وزاد فيه ونقص منه
ووضع له القوانين والأمانة الكبيرة - التي هي الخيانة الحقيرة وأحل في زمانه لحم
الخنزير وصلوا إلى المشرق وصوروا له الكنائس وزادوا في صيامهم عشرة أيام
من أجل ذنب ارتكبه فيما يزعمون فبدل قسطنطين دين المسيح وصار يدعى دين قسطنطين
وبنى قسطنطين الكنائس والمعابد والصوامع والديارات ما يزيد على اثني عشر ألف
معبد وبنى المدينة المنسوبة إليه واتبعه الطائفة الملكية منهم وهم في هذا كله
قاهرون لليهود أيدهم الله عليهم لأنهم أقرب إلى الحق من اليهود
وإن كان الجميع كفارا ) انتهى كلامه
ثم ظهرت حركة مناهضة لدين  قسطنطين تسمى الآنابابتيست او المسيحيون الجدد
تستلهم تعاليمها من الانجيل وتطبقه بحذافيره وتلتزم بتعاليم الانجيل في كل نواحي
الحياة ولا تعترف بسلطة البابا أو سلطة الكنيسة وترجع الى ما جاء في الانجيل
وتتعبد تلك الطائفة بأصول المسيحية الاولى عرفت فيما بعد باسم طائفة ( الآميش )

نظرة الآميش للمجتمع الامريكي  
 
 
 
على الرغم من أن طائفة ( الآميش- Amish ) رأوا أن بلادهم وصلت إلى قمة
التقدم المادي المعاصر إلا أنهم انعزلوا عنهم وراحوا يمارسون معتقداتهم الفكرية
 والسلوكية بكل اعتزاز وتركوا كل ألوان الحضارة وامتنعوا عن استخدام كافة
المخترعات والتقنية الحديثة من وسائل اتصال وتكنلوجيا ولم يستخدموا النقود
 الورقية أو يركبوا السيارات لكن التطور أجبر مجلس الاعيان ( الفتوى )
على إصدار فتوى تجويز للآميش أن يستخدموا النقود الورقية في حالات طارئة
وكذلك ركوب السيارة للضرورة فقط ما دام أنه لا يقودها
نساء طائفة ( الآميش - Amish )





تتميز نساء الأميش بلباس طويل ساتر محتشم ويلبسن زيا محافظا جدا
فالنساء يلبسن الملابس ذات الأكمام الطويلة ولباس فضفاض طويل ولا يختلطن

 بالرجال ويغطين معظم أجزاء الجسم بالإضافة الى غطائهن رؤوسهن
بغطاء اسود إذا كن متزوجات ولا يظهرن زينتهن ومفاتنهن الا لبعولتهن

أما اذا كن فتيات غير متزوجات فيغطين رؤوسهن بغطاء أبيض

ويلبسن فوق الملابس قماش شبيه بمريلة الطبخ ويكون داكن اللون مثل ماهو بالصورة ادناه


ونساء طائفة الاميش لا يسمح لهن بقص شعورهن ولا قيادة العربات بمفردهن
وتستخدم طائفة ( الآميش- Amish )
العربات التي تجرها الخيول كوسيلة للنقل ولا يسمح للنساء بقيادة تلك العربات
او السيارات لكن في بعض الولايات سمح مجلس الاعيان للنساء بقيادة العربة
التي تجرها الخيول وفق شروط معينه منها وجود نساء معهن في تلك العربة
 
 
 
وهذه العربة تسير جنب الى جنب بجوار السيارات الحديثة



وهذه العربة اخلت الطريق لسيارة الشرطة فهم نظاميين في سيرهم



وهذه علامات ارشادية لسير عربات طائفة الاميش  


 
 ·       نبذ وازدراء المجتمع الامريكي لطائفة ( الآميش - Amish )

يعاني الأميش من نبذ المجتمع الامريكي لهم مثل رمي عرباتهم بالحجارة ونظرات

الاستهجان والاستغراب التي تحيط بهم في كل مرة يخرجون خارج أسوار
 
مجتمعاتهم ومع ذلك لم تهتز ثقتهم بأنفسهم وتمسكهم بمبادئهم ودينهم

ولم يترك أفراد طائفة الآميش في حالهم ليمارسوا دينهم وفق شريعتهم بحرية تامة

بل مورس عليهم بعض الضغوط فتم تصويرهم في عدد من الافلام و المسلسلات

والمسرحيات و الروايات الأمريكية وحتى قصص الأطفال وكل هذه الأدوار

كان الغرض منها محاولة اخراجهم  من مجتمعهم وادماجهم بالمجتمع الامريكي

لكن هيهات هيهات لم يتبدلوا او يتغيروا ...

وهذه بعضاً من صور السخرية منهم من قبل الاعلام وليس من الحكومة :




  
وقد مورس على مجلس الاعيان ضغوط من قبل الحكومة الامريكية فقد
 حكم على صموئيل البوري زعيم جماعة الاميش بالسجن 15 عاما في ولاية اوهايو



والبوري البالغ من العمر 67 عاما أكد أن هدفه كان ارشاد أبناء طائفته بالعودة
الى الطريق الصحيح

وبعد أن تمت ادانة صموئيل البوري زعيم جماعة الاميش بجرائم كراهية وتعذيب

واهانة لمجموعة من أتباع الطائفة بعدها جعلت الحرية مفتوحة

لجميع افراد طائفة الاميش خصوصاً الشباب منهم

فعندما يبلغ الشاب من طائفة الآميش سن الثامنة عشر من العمر يقوم ذوه بإعطائه

الفرصة لمدة ثلاث سنوات يذهب خارج الجماعة لاستكشاف العالم الخارجي
ثم يقرر بعدها ما اذا كان يرغب في العودة الى المجتمع الآميشي والعيش فيه
ام الحياة العصرية التي جربها مدة ثلاث سنوات
والعجيب ان اربعة من كل خمسة من الشباب يفضلون العودة الى المجتمع الآميشي
ويرغبون ان يقضوا بقية حياتهم بالقرب من اهليهم
 ·       الحياة الاجتماعية والتكافل الاجتماعي عند طائفة ( الآميش - Amish )


تنقسم طائفة الآميش الى مجموعات كل مجموعة تتكون من 20-40 عائلة يحكمهم
مطران الكنيسة من الأميش أنفسهم ولكل مجموعة أحكام خاصة بها

قد يختلفون في لون العربات أو محيط القبعات ولكن الجميع يؤمنون بعقيدة واحدة
يقول أحد الاشخاص يصفهم ذهبت اليهم بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر
ولم ينظروا الي نظرة احتقار كأنهم لا يعلمون ما يحدث في العالم من احداث
 ثم يصف بيوتهم ويقول بأنها مصنوعه من الخشب ومع اننا ذهبنا اليهم في الصيف
الا أنها كانت باردة من الداخل وهم لا يستخدمون وسائل التكييف والتقنية الحديثة
 فيقول انهم أناس محترمين يستقبلون الغرباء برحابة صدر

وهم لا يؤمنون بالتأمين ويعتبرون كل شيء قضاء وقدرانتهى كلامه
اذن التكافل الاجتماعي واضح بينهم فعند حصول مصيبة لأحدهم كاحتراق حظيرته او منزله
او بناء منزل جديد لاحدهم يجتمع الآميش ويساعدونه فيقوم الجميع بالمشاركة والمساعدة
 فاذا حصل مصيبة لأحدهم أو عند مرض احدهم يقوم الجميع بمساعدته اذا احتاج للمساعدة

مثل زراعة حقله وحصاد زرعه وبناء مسكنه وغيرها من المساعدات

فطبقوا التكافل الاجتماعي والاشتراكية بأوسع صورها دون استغلال لاحد
لقد أهتم الآميشيون بالزراعة وتربية المواشي والمهن اليدوية الاخرى

فاحترف أفراد هذه الجماعة الزراعة باستخدام الاساليب التقليدية القديمة للزراعة 

بحرث الارض باستخدام الثيران و حصاد الزرع باليد دون استخدام الالات الحديثة

وأشتغل بعض الشباب منهم  في المصانع المحلية

لكن اغلب اعمالهم في الزراعة التي عملوا فيها بوسائلهم البدائية التقليدية  حسب ما هو متاح

غير مستخدمين للتكنلوجيا والآلات الحديثة

معتمدين على المواشي في حرث الارض وليس الآلات الحديثة

 
 والآميشيون يرون ان التكنولوجيا من شأنها ان تنشر الرذيلة في مجتمعهم وتخلق شيئاً

من الطبقية وعدم المساواة وأنها من أسباب البلاء الذي تعيشه الإنسانية تلك الحضارة المادية

الجائرة التي سيطرت على الإنسان الغربي وجرته إلى مستنقع الرذيلة والانحطاط
وهم يعتقدون ان التمدن والحضارة تسبب امراضا ومشاكل كثيرة للإنسان

فهم يحاولون ان يعيشوا متلائمين مع الطبيعة الام ليعيشوا في صحة وعافية

فطبقوا الاشتراكية في جميع شئونهم وممتلكاتهم فتساووا في امور الحياة

لقد آمنت طائفة الآميش بالانعزال التام وتصدوا لجميع تدخلات الدولة التي حاولت

فرض اندماجهم في المجتمع الامريكي لكن بائت كل المحاولات بالفشل 
  وعلى الرغم من ازدراء بعض إخوانهم من الأمريكان لهم إلا أنهم فخورون بمبادئهم
ومعتزون بمسلكهم ولا يواجهون الإساءة بالإساءة بل يدعون اخوانهم الامريكيين من بني جنسهم 
الى العودة الى دين المسيح الحق  
الآميشيون لديهم مجالسهم الخاصة بهم التي تشبه اللجنة الدائمة للإفتاء او مجلس الشورى لدينا
وتسمى عندهم (مجلس الاعيان ) وهذا المجلس من مهامه ووظائفه :

انه يستشار في امور الحياة الخاصة بطائفة الآميش
 فأي مسألة جديدة تعرض على هذا المجلس الذي بدوره يفتي في تلك المسألة
ويكون مرجعه طبعاً كتاب الانجيل المقدس الذي ينظر فيه الى تلك المسألة
هل هي مخالفة لتعاليم الانجيل أم لا ؟
وهذا المجلس اقصد مجلس الاعيان هو أعلى سلطة عند طائفة الآميش
يعتقد الآميشيون أن كل من لا يتبع طريقتهم مبتدع ويطلقون عليه (shunning)
ويهجرونه ويحرم على كل الآميشيين التعامل معه ومخالطته
وإذا كان المبدَّع  متزوج فيحرم على الزوجة أن تقربه أو تكلمه  
لقد تركت طائفة ( الآميش- Amish) كل ألوان الحضارة وانعزلوا عن المجتمع
وأسسوا مجتمعهم الخاص بهم واتخذوا زياً يميزهم عن الاخرين بلبس القبعات
المصنوعة من القش او القماش وارتداء البدل الغامقة اللون والغالب يلبسون القبعات السوداء
وأطلق الرجال لحاهم خصوصاً بعد الزواج لكي يتميزون عن اقرانهم ومخالفتهم لهم
كما هو عند المسلمين من اهل السنة والجماعة في مخالفة الكفار وتميزهم بزيهم الاسلامي
ومن يسمع عنهم يقول انهم متخلفون وبعيدين عن الحضارة والتطور
اذ كيف يعيشون في القرن الواحد والعشرين بأسلوب وعقلية حياة اناس عاشوا
 في القرن السابع عشر ؟
والجواب على ذلك من قبلهم أنهم
 رفضوا الحضارة التي ستقودهم الى الرذيلة والفساد
لذلك اعتزلوها مثل وسائل الاتصال الاجتماعي وغيرها من وسائل الاتصال الاخرى
والآميشيون لا يؤمنون بالملكية الفردية ولا يعرفون البيع والشراء فأي فرد منهم
يحتاج لشي ما عليه الا ان يذهب لمستودع المؤن ويأخذ قدر حاجته فحياتهم تتصف بالزهد
والتقشف والبساطة والابتعاد عن المادة والترف فطبقوا التكافل الاجتماعي بأوسع صوره
أن حياة الآميش بسيطة جداً فالرجال لا يستخدمون السيارات ويستخدمون بدلا منها عربات الخيول
ولا يستخدمون الكهرباء ولا يسمح للنساء بقيادة العربات لكن في بعض الولايات يسمح لهم بذلك
بشرط وجود نساء معهن في تلك العربة اذ ان ركوب السيارات من المحرمات عندهم
التواصل الاجتماعي واضح ومتأصل في جذورهم ولقد استغنوا عن الضمان الحكومي
او الاستفادة منه والذي جاء مفهوم الضمان الاجتماعي الامريكي
ما نص عليه في المادة 22 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان
والذي ينص على أن كل شخص باعتباره عضوًا في المجتمع الدولي له الحق
في الضمان الاجتماعي وله الحق في أن يتم توفيره له من خلال الجهد القومي والتعاون

الدولي بما يتفق مع التنظيم والموارد من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

التي لا غنى للفرد عنها من أجل كرامته والتنمية الحرة لشخصيته

والضمان الاجتماعي الامريكي يشير إلى برامج عمل الحكومة الامريكية

التي تهدف إلى تعزيز رفاهية المواطن الامريكي من خلال اتخاذ تدابير مساعدة تضمن

 الحصول على ما يكفي من الموارد للغذاء والمأوى ومن أجل تحسين الصحة ورفاهية

السكان في قطاعات كبيرة من المحتمل أن تكون ضعيفة مثل :

الأطفال وكبار السن والمرضى والعاطلين عن العمل

وتُسمى الخدمات التي يقدمها الضمان الاجتماعي بـالخدمات الاجتماعية

كل تلك الخدمات تنازل الاميش بها للحكومة ولم يعد يطالبوا بها  الحكومة الامريكية 

ورغبوا في التكافل فيما بينهم عوضاً عنها

مبدأ عدم المقاومة عند الاميش ( non-resistance )

والآميشيون مسالمون جدا ولا يكرهون احد وينبذون الكبرياء و الغطرسة و التكبر
واتخاذ التواضع و البساطة كأسلوب لحياتهم

و يلتزم الآمش في معاملاتهم نهج عدم المقاومة non-resistance
أي أنهم يؤمنون بضرورة عدم الرد على أي اعتداء عليهم
ولا يؤدون أي نوع من الخدمة العسكرية ولا يرفعون القضايا القانونية ضد الغير

ويفضلون أن يقبلوا بالظلم بدلا من ذلك
 في عام 2006 دخل رجل من غير الآمش على مدرسة للآمش في مقاطعة
لا نكستر وأطلق النار على فتيات من بنات طائفة الاميش تتراوح أعمارهن بين ستة

سنوات إلى 13 سنة ما أدى إلى مقتل خمسة منهن قبل أن ينتحر

وكان رد طائفة الآمش آنذاك هو التسامح الفوري والعفو الكامل عن القاتل


وقال جد إحدى الفتيات للإعلام الأميركي لا ينبغي أن نعتبر هذا الرجل شريرا

وقال رجل دين آخر من الطائفة لا أظن أن أحدا هنا إلا ويريد أن يغفر له وأن يمدّ

يد العون ليس فقط إلى أهل الضحايا بل إلى أهل الرجل الذي أقدم على هذا الفِعل

والله ان هذا هو خلق عيسى ابن مريم الذي نزل عليه كتاب الانجيل المقدس

وخلق محمد صلى الله عليه وسلم الذي نزل عليه القران الكريم 


فعندما نزلتا الآية الكريمة في سورة النور

قوله تعالى

{ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }

والتي تتحدث عن الخائضين في حادثة الإفك المشهورة " مسطح بن أثاثة "

وكان مسطح ممن خاض في عرض عائشة وهو قريب لأبي بكر الصديق

رضي الله عنه

وكان مسطح فقيرا من المهاجرين فحلف أبو بكر أن لا ينفق عليه لقوله الذي قال

فنزلت هذه الآية ينهاهم الله عن هذا الحلف المتضمن لقطع النفقة عنه

ويحثه على العفو والصفح ويعده بمغفرة الله إن غفر له

فقال: أبو بكر لما سمع هذه الآية :

بلى والله إني لأحب أن يغفر الله لي فرجع النفقة إلى مسطح
 

ويحرص الآمش على الالتزام بالقوانين ويدفعون ضرائب عن الدخل والممتلكات
لكنهم مُعفوْن من دفع ضريبة الضمان الاجتماعي لأنهم يرفضون أن يتلقوا

مستحقاتها ويؤمنون بالتكافل فيما بينهم بدلا منه
فهم يتكاتفون فيما بينهم أثناء المصائب بمد يد العون المادي والمعنوي

وليس بين الآمش أطباء ولكنهم يتلقون العناية الصحية من الأطباء الشعبيين
لقد أسس الاميشيون مجتمعهم الخاص وفق رؤيتهم

وتعتبر العائلة أهم شيء في مجتمع الآميش فالمرأة تعيش من اجل زوجها وأطفالها
 وتشرف على بيتها وتقوم بجميع شئون البيت ويعتنون بالأطفال اعتناً شديداً

( يا ليت نسائنا في علمنا الاسلامي يفعلون مثل ذلك ويطبقونه متذكرين

قوله تعالى :
( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ  )


اما الرجال من طائفة الآميش  فيعملون بالزراعة والرعي ويساعدهم ابنائهم

والاميشيون لا يؤمنون بتحديد النسل فاغلب العائلات لديها عشرة من الأبناء

ويشجعون الزواج المبكر وتعدد الزوجات فتجد الرجل من طائفة الاميش متزوج  اربع 

نساء وجميعهم يعيشون في بيت واحد    
 
·       معتقدات وعادات طائفة ( الآميش - Amish )
 
من ينظر الى عادات ومعتقدات طائفة  ( الآميش - Amish ) يجد انها تشبه
الى حد كبير المسلمين السنة فالرجال لا يحلقون لحاهم أبداً ويحلقون الشنب بالموس

ويحرمون شرب الخمور ويحرمون الموسيقى والمعازف والغناء ولا يؤمنون

بالمعاشرة الجنسية خارج نطاق الزواج الشرعي وهي من المحرمات عندهم

كما جاء في الانجيل في السابق كان يطبق حد الزنا على المرأة الثيب الزانية وهو القتل

ولكن في الوقت الحاضر خفف هذا الحكم الى الطرد من الطائفة


للتي تقترف جريمة الزنا اذا كانت متزوجة
والآميش يحرّمون التصوير فلعب الاطفال التي تلعب بها بناتهن ممحي عنها صورة الوجه

مثل الالعاب التالية


 
وهم لا يستخدمون الهواتف النقالة ولا الهواتف الأرضية للاتصال ولا يملكونها أصلاً في بيوتهم

وقد تبرعت الحكومة الامريكية مؤخراً وبنت لهم خارج بيوتهم كبائن على شكل أكواخ للاتصال

في حالة وجود أمر طارئ للضرورة مثل ما هو في الصورة ادناه 


 عدد أفراد طائفة طائفة  ( الآميش - Amish )
 
ورد في ويكيبيديا – الموسوعة الحرة ان أقدم جماعة من الاميش تعيش
في مقاطعة (لانكستر) وهي منطقة زراعية نائية استوطنها الأميشيون الأوائل

في القرن الثامن عشر لجأوا إلى تلك المقاطعة هربا من الاضطهاد الديني في

أوروبا وكان عدد أفرادها في ذلك الوقت حوالي 16000 ألفا
اما في عصرنا الحاضر يتراوح أعداد أفراد طائفة ( الآميش - Amish )

 حوالي 250.000 الف موزعين في عدد من المستوطنات داخل أمريكا وكندا
منتشرين في 28 ولاية أميركية إضافة إلى مقاطعة أونتاريو الكندية

والاميشيون يؤمنون بضرورة تربية الأولاد على التعايش مع الأقارب والجيران

ويعتبرون زيادة عدد الأولاد في العائلة نعمة من الله وهم لا يؤمنون بتنظيم النسل
ويقدسون الزواج الشرعي وتكاثر الاولاد فتجد العائلة الواحدة

متوسط الاولاد فيها سته أفراد  
 
 التعليم واللغة التي يتحدث بها طائفة ( الآميش - Amish )

كان الآميشيون في السابق لا يؤمنون بالتعليم في المدارس ويرفضون إدخال ابنائهم
 المدارس الحكومية
الا انه في عام 1972م أصدرت الحكومة الامريكية قراراً يقضي بإعفاء ابناء طائفة 
 
الآميش من التدريس الإلزامي الحكومي وعوضاً عن ذلك فقد أسسوا مدارس خاصة

بهم ترعاها الكنيسة بعكس الطوائف الأخرى لا سيما المسلمين الذين يُلزَمون بإدخال
ابنائهم المدارس الامريكية

فصدر قانون خاص بذلك يستثني أبناء طائفة ( الآميش - Amish )

من التعليم الالزامي الحكومي
 
فأسس الآميشيون مجتمعهم الخاص بهم بما في ذلك مدارسهم التي ترعاها الكنيسة

ويشرفون عليها بأنفسهم وجميع المدرسين من طائفة الآميش
ويدرس في تلك المدارس العقيدة المسيحية والحساب وتاريخ طائفة الآميش

والجغرافيا بالإضافة الى اللغة الانجليزية وبعض الحصص التربوية التي تزرع

 في نفوس الاطفال قيم ومبادئ طائفة الآميش ويفصل بين الجنسين في التعليم  

يتحدث معظم الآميشيون ثلاث لغات هي :

1-  لغة قريبة من الالمانية وتسمى "بنسلفانيا داتش" يتحث بها في المنزل

2-  لغة قريبة أيضا من الألمانية تدعى "هاي جيرمان" في صلواتهم
3- والانجليزية في المدارس

 الخاتمة والفائدة من البحث   
ما دعاني للكتابة عن طائفة ( الآميش - Amish ) هو ما سمعته من بعض شبابنا

 ممن يدرس في امريكا اعجابهم الشديد بتلك الطائفة واحببت ان يتحول
 
هذا الاعجاب الى ثقتهم بدينهم الاسلامي ويفتخرون به كما تفتخر تلك الطائفة بدينها

وإظهاره والدعوة اليه كما تظهر تلك الطائفة دينها

وأتمنى من كل مسلم امريكي ان يدعوا هؤلاء الى الاسلام


ويقول لهم ان رسالة محمد صلى الله عليه وسلم هي امتداد لما جاء به

عيسى عليه الصلاة والسلام

فكلا الرسالتين من الله سبحانه انما نسخت رسالة عيسى عليه الصلاة والسلام

برسالة محمد عليه الصلاة والسلام وجعلت رسالة محمد صلى الله عليه وسلم


باقية الى يوم القيامة


 وأنا لا أخفي أعجابي بطائفة ( الآميش-Amish) بسبب اعتزازهم بدينهم ونشرهم له  

الا اني اجزم بكفرهم

قال تعالى :

( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)
وقال تعالى:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا
عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً )
وقال تعالى:

( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيناً)
وغيرها من الآيات التي تدل على أن الله تعالى لا يقبل غير الدين الاسلامي من أحد

وأن الله دعا أهل الكتاب إلى ذلك فأهل الكتاب مأمورون بترك دينهم واعتناق دين
الإسلام ومن لم يفعل ذلك منهم فهو من أهل النار

 فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى

الله عليه وسلم أنه قال :
والذي نفس محمد بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني

ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار )
ثم أقول لكل نصراني وكل كتابي ان القران الكريم سجَّل لمن امن بمحمد

سجل لهم أجرهم عند ربهم مرتين
قال تعالى :

{ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ * وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ * أُولَئِكَ يُؤْتَوْنَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ بِمَا صَبَرُوا وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ }
وجاء في تفسير هذه الآية :

انه سبحانه يخبر عن العلماء الأولياء من أهل الكتاب أنهم يؤمنون بالقرآن، كما قال تعالى

فقد كان قوما ممن أوتوا الكتاب من بني إسرائيل من قبل القرآن يؤمنون بالقرآن

كعبدالله بن سلام وسلمان ويدخل فيه من أسلم من علماء النصارى

وهم أربعون رجلا ممن قدموا مع  جعفر بن أبي طالب للمدينة
اثنان وثلاثون رجلا من الحبشة

وثمانية نفر أقبلوا من الشام وكانوا أئمة النصارى  منهم بحيرا الراهب وأبرهة
والأشرف وعامر وأيمن وإدريس ونافع

وقد سجل القران الكريم للمؤمنين بالمسيح عليه الصلاة والسلام سجَّل لهم أجرهم عند ربهم

مرتين وأنهم غير المشركين وغير الذين كفروا.. 
وقال أيضًا أنهم أقرب الناس مودة إلى المسلمين وأنهم متواضعون ولا يستكبرون

  • نزول عيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام الى الارض في نهاية الزمان
 أحب ان اوضح لرجال طائفة الاميش المخلصين ان الدين الصحيح هو الاسلام

كما ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم  
وأقول لكل نصراني يؤمن بعيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام

ان عيسى ابن مريم لم يقتل ولم يصلب ولم يمت انما رفعه الله الى السماء
وسينزل في نهاية الزمان إلى الأرض قبل يوم القيامة

وحينئذ يؤمن به أهل الكتاب كلهم لأنه سيضع الجزية ولا يقبل إلا الإسلام
 قال تعالى :

( وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا)
)  النساء : 159 )

قال ابن كثير في تفسير هذه الآية
والضمير في قوله:  قبل موته عائد على عيسى عليه السلام أي :

وإن من أهل الكتاب إلا يؤمن بعيسى قبل موت عيسى
وذلك حين ينزل إلى الأرض قبل يوم القيامة وحينئذ يؤمن به أهل الكتاب كلهم

لأنه سيضع الجزية ولا يقبل إلا الإسلام
وقد دلت الاحاديث الصحيحة أيضاً على نزول عيسى ابن مريم عليه السلام في

آخر الزمان وأنه ينزل حاكما بشريعة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
متبعا له ولا ينزل برسالة مستقلة وشريعة جديدة

 وفي الحديث

عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيُوشِكَنَّ أَنْ يَنْزِلَ فِيكُمْ ابْنُ مَرْيَمَ حَكَمًا مُقْسِطًا، فَيَكْسِرَ الصَّلِيبَ

وَيَقْتُلَ الْخِنْزِيرَ، وَيَضَعَ الْجِزْيَةَ ، َ وَيَفِيضَ الْمَالُ حَتَّى لَا يَقْبَلَهُ أَحَدٌ . رواه البخاري ومسلم

قال العراقي رحمه الله :

الْمُرَادُ أَنَّهُ يَنْزِلُ حَاكِمًا بِهَذِهِ الشَّرِيعَةِ لَا نَبِيًّا بِرِسَالَةٍ مُسْتَقِلَّةٍ وَشَرِيعَةٍ نَاسِخَةٍ
فَإِنَّ هَذِهِ الشَّرِيعَةَ بَاقِيَةٌ إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا تُنْسَخُ ، وَلَا نَبِيَّ بَعْدَ نَبِيِّنَا كَمَا نَطَقَ بِذَلِكَ

وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ بَلْ هُوَ حَاكِمٌ مِنْ حُكَّامِ هَذِهِ الْأُمَّةِ  . ( أي عيسى ابن مريم )

وفي حديث آخر
عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

( كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا نَزَلَ ابْنُ مَرْيَمَ فِيكُمْ وَإِمَامُكُمْ مِنْكُمْ ) متفق عليه
قال الحافظ رحمه الله :

قَالَ أَبُو الْحَسَن الْآبِريّ فِي مَنَاقِب الشَّافِعِيّ : تَوَاتَرَتْ الْأَخْبَار بِأَنَّ الْمَهْدِيّ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّة

وَأَنَّ عِيسَى يُصَلِّي خَلْفه .

وَقَالَ أَبُو ذَرّ الْهَرَوِيُّ : حَدَّثَنَا الْجَوْزَقِيّ عَنْ بَعْض الْمُتَقَدِّمِينَ قَالَ :

مَعْنَى قَوْله : " وَإِمَامكُمْ مِنْكُمْ  يَعْنِي أَنَّهُ يَحْكُم بِالْقُرْآنِ لَا بِالْإِنْجِيلِ .
وَقَالَ اِبْن التِّين : مَعْنَى قَوْله : " وَإِمَامكُمْ مِنْكُمْ
 
أنَّ الشَّرِيعَة الْمُحَمَّدِيَّة مُتَّصِلَة إِلَى يَوْم الْقِيَامَة, وَأَنَّ فِي كُلّ قَرْن طَائِفَة مِنْ أَهْل الْعِلْم

وَقَالَ اِبْن الْجَوْزِيّ :
لَوْ تَقَدَّمَ عِيسَى إِمَامًا لَوَقَعَ فِي النَّفْس إِشْكَال ، وَلَقِيلَ : أَتُرَاهُ تَقَدَّمَ نَائِبًا أَوْ مُبْتَدِئًا شَرْعًا ؟

فَصَلَّى مَأْمُومًا  لِئَلَّا يَتَدَنَّس بِغُبَارِ الشُّبْهَة وَجْه قَوْله :  لَا نَبِيّ بَعْدِي .


صور مختارة لأفراد طائفة ( الآميش - Amish )

انظر للطفلة الصغيرة المحمولة من والدتها محجبة حيث تم غرس هذه العقيدة فيهم منذ الصغر
 


نظاميين حتى ولو ادى ذلك الى الزحام وسط البراري

  
انظر لهؤلاء الشباب واتساع خطواتهم وزيهم الموحد وطول شعر اللحى واعتزازهم بدينهم
وهذا مشاهد على وجوههم
رحم الله عمر ابن الخطاب كان يأمر المسلمين بالمشي القوي 
فيتمثل قول الرسول صلى الله عليه وسلم (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله
من المؤمن الضعيف )
والمراد بالقوة هنا عزيمة النفس والقريحة في أمور الآخرة

وهذا الولد الصغير منذ الصغر يعود على لبس زي الاميش انه ( التميز )
ثم انظر الى فوارق السن بين الاطفال تجد ان تحديد النسل محذوف من قواميسهم
فهم يقولون ان الأولاد هبة من الله سبحانه

وهاتين الطفلتين يحافظن على الحجاب منذ الصغر ويقمن بتعلمه وعمله بأنفسهن
انها تربية النشء  
 
انظر الى رجال الاميش وقد أعفو اللحى وحفو الشوارب

 هؤلاء الرجال من مجلس الاعيان

هؤلاء نساء الاميش مسيرات على جيرانهم بعد العصر
 هذه العربة لا تحمل انوار انما انوار عاكسه فقط

يعمل افراد طائفة ( الآميش - Amish ) في الزراعة بجدية تامة 


انظر لاعتزازهم بالحجاب حتى الاطفال يعودون على الحجاب منذ الصغر
 
انقطعوا عن عالمهم الخارجي ورفضوا وسائل الاتصال بكل اشكالها الا ان الحكومة الامريكية اصرت على انشائها للطوارئ

 
هذه البنت عادت للبيت بعد شراء سفن اب واستعانت بحذاء ذو عجلات
(roller skate shoes ) وطبقت المقاطعة على المواصلات الحديثة المبتدعة
حسب رأي مجلس الاعيان
وفي ختام هذا البحث أقول ان هذا العمل ما هو الا جهد مقل ولا ادعي الكمال
وعذري اني بذلت جهدي
فأن أصبت فهذا مرادي وبتوفيق من الله وأن أخطأت فمن نفسي
أسأل الله الثبات لنا ولجميع المسلمين السائرين على المنهج الصحيح لدين الاسلام
وأن يهدي الله من ضلُّوا الى طريق الحق والصواب الدين الاسلامي
وينير بصيرتهم ويهديهم
والله اعلم وصلى الله على سيدنا محمد

orent
ابوعبدالعزيز

 

 
 
 

 

 

 

 
 
 
 
 
 



 
 
 

 

 




 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.