نساء مصر قديماً
بسم الله الرحمن الرحيم
سئل الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان
ما حكم الحجاب في حق المرأة المسلمة، فكثيرًا ما
تتعرض المرأة المحجبة
عندنا للسخرية من الغير
فهل هو واجب في جميع المذاهب الأربعة؟
وما تفسير الآية الكريمة أعوذ بالله من الشيطان
الرجيم:
{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ
أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا
ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ
زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ} [ سورة النور آية:
31]
وهل معنى قوله تعالى: {وَلْيَضْرِبْنَ
بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} [سورة النور آية: 31]
أي يغطين رؤوسهن وصدورهن مع العنق
وهل يدخل الوجه في ذلك إذا كان كذلك
فما معنى قوله تعالى:
{ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } [سورة النور آية:
31]؟
فأجاب فضيلته
الحجاب في الجملة واجب بإجماع
المسلمين
قال تعالى:
{وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا
فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ
وَقُلُوبِهِنَّ} [سورة الأحزاب: آية 53]
والضمير وإن كان لزوجات النبي صلى الله عليه وسلم
فهو عام لجميع نساء الأمة
لقوله تعالى:
{ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ}
[سورة الأحزاب: آية 53]
فهذا تعليل يشمل الجميع؛ لأن طهارة القلوب مطلوبة
لكل الأمة
وقال الله تعالى:
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ
وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ
ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ} [سورة الأحزاب: آية
59]
فهذا عام لجميع النساء من أمهات المؤمنين وبنات
الرسول صلى الله عليه وسلم
وغيرهن من نساء المؤمنين
فالحجاب في الجملة واجب بإجماع المسلمين والسفور
حرام
وأما المراد بقوله تعالى: {إِلا مَا ظَهَرَ
مِنْهَا} [سورة النور: آية 31]
فالصحيح من قولي المفسرين أن المراد بما ظهر منها:
زينة الثياب والحلي
فالمراد بذلك الزينة التي تلبسها المرأة لا زينة
الجسم
وإنما المراد بالزينة الظاهرة الزينة التي تلبسها
المرأة إذا ظهر منها شيء
بغير قصد، فإنها لا تؤاخذ على ذلك أما إذا تعمدت
وأظهرته
فإنها تأثم بذلك ويحرم عليها
فقوله تعالى : {إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [سورة
النور: آية 31]
أي: ظهر من غير قصد
فإذا ظهر شيء من زينة ثياب المرأة أو من حليها من
غير قصد فإنها لا تأثم بذلك
ولكن إذا علمت بذلك وتركته أو تعمدت إخراجه وإظهاره
فإنها تأثم لما في ذلك من الفتنه للرجال.
وأما قضية إسدال الخمار المأمور به في قوله تعالى :
{وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}
[سورة النور: آية 31]
فالمراد بالخمار غطاء الرأس
والمعنى:
أنها تغطي بخمارها وجهها ونحرها، فتدلي الخمار من
رأسها على وجهها
وعلى نحرها خلافًا لما كان عليه الأمر في
الجاهلية
فإن نساء الجاهلية كن يكشفن نحورهن وصدورهن ويسدلن
الخمار من ورائهن
كما جاء في كتب التفسير
والله جل جلاله أمر نساء المسلمين أن يضربن بخمرهن
على جيوبهن
والمراد بالجيب فتحة الثوب من أعلاه من الأمام،
فهذا يستلزم أن تغطي المرأة
وجهها ونحرها ولا يظهر شيء من
جسمها،
لأن الوجه أعظم زينة في جسم المرأة، وهو محل
الأنظار، وهو محل الفتنة
وهو مركز الحسن والجمال
فهذا هو الصحيح في تفسير الآية الكريمة أن الوجه
يجب ستره.
وإن كان بعض العلماء يرى جواز كشفه وكشف
الكفين
ولكن كلٌّ يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى
الله عليه وسلم
وهذا القول لا يتناسب مع سياق الآية وما فسرها به
أئمة السلف من الصحابة
والتابعين حتى إن ابن عباس رضي الله عنهما لما سأله
عبيدة السلماني
عن معنى قوله تعالى:
{يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ} [سورة
الأحزاب: آية 59]
أدنى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما الغطاء على
وجهه وأبدى عينًا واحدة.
فهذا تفسير منه للآية، وكان ابن مسعود رضي الله عنه
يفسر قوله تعالى:
{إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [سورة النور: آية 31]
بأن المراد زينة الثياب كما ذكرنا، وليس زينة
الوجه كما قاله من قاله
فيكون ابن عباس إذًا رجع إلى قول ابن مسعود في آخر
الأمرين كما ذكر ذلك شيخ الإسلام ابن تيميةرحمه الله:
أنه كان في أول الأمر يجوز للمرأة أن تبدي
وجهها
ولكن بعدما نزلت آية الحجاب نسخ
ذلك
وصارت يجب عليها تغطية وجهها
انتهى كلامه غفر الله له .
***
ودليل آخر أن الوجه يجب ستره
ففي قصة الافك تقول عائشة رضي الله عنها
:
.... فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني
فنمت
وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء
الجيش فأصبح عند منزلي
فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين
رآني
( وكان رآني قبل الحجاب
)
فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني
( فخمرت وجهي بجلبابي
)
والله ما تكلمنا بكلمة، ولا سمعت منه كلمة غير
استرجاعه،
وهوى حتى أناخ راحلته فوطئ على يدها فقمت إليها
فركبتها
فانطلق يقود بي الراحلة حتى أتينا الجيش موغرين في
نحر الظهيرة
رواه البخاري وغيره
***
كان الحجاب معروف عند العرب ومن عاداتهم في الجاهلية والاسلام
كان الحجاب معروف عند العرب ومن عاداتهم في الجاهلية والاسلام
لأنّ العرب طبِعوا على حماية
الشّرف
ففي الشعر الجاهلي أشعار كثيرة تشير إلى حجاب
المرأة العربية
***
يقول النابغة الذبياني وهو من شعراء الجاهلية
***
يقول النابغة الذبياني وهو من شعراء الجاهلية
في قصيدته المشهورة ( أمِنَ آلِ مَيّة َ رائحٌ أو
مُغْتَدِ )
يقول :
سَقَطَ النّصيفُ ولم تُرِدْ إسقاطَهُ فتناولتهُ
وَاِتَّقَتنا بِاليَدِ
***
ويقول الربيع بن زياد العبسي بعد مقتل مالك بن زهير:
***
ويقول الربيع بن زياد العبسي بعد مقتل مالك بن زهير:
من كان مسرورًا بمقتل مالك فليـأت نسوتنا بوجه
نهـار
يجد النسـاء حواسرًا يندبنه يلطمن أوجههن
بالأسحـار
قد كن يخبأن الوجـوه تسترًا فاليوم حيـن برزن
للنظـار
***
ويقول صخر يتحدث عن أخته الخنساء:
ويقول صخر يتحدث عن أخته الخنساء:
والله لا أمنحها شرارها ولو هلكت مزقت
خمارها
***
والخمار هنا خمار الوجه مثله مثل النقاب
:
قال أبو عبيد:
النقاب عند العرب هو الذي يبدو منه محجر العين مثل
البرقع
والبرقع:
فيه خرقان للعين، وهو لنساء العرب
***
قال الشاعر:
وكنت إذا ما جئت ليلى تبرقعت فقد رابني منها الغداة
سفورها
***
اذن الحجاب معروف عند العرب في الجاهلية والاسلام
اذن الحجاب معروف عند العرب في الجاهلية والاسلام
ومن عاداتهم في الجاهلية والاسلام لأنّ العرب
طبِعوا على حماية الشّرف
ويدّعي بعض دعاة التبرج والسفور بأنّ الحجاب تزمّت
في الدين
وانه من عادات العرب في الجاهلية لأنّ العرب ووأدوا
البنات خوفًا من العار
فألزموا النساء بالحجاب تعصبًا لعاداتهم القبلية
التي جاء الإسلام بذمّها وإبطالها حتى إنّه أبطل
الحجاب
فالالتزام بالحجاب رجعية وتخلّف عن ركب الحضارة
والتقدم
والدين يسر لا تزمّتَ فيه ولا
تشدّد
***
هؤلاء لم يراعوا المصلحة العامة ولم يعرفوا أن للمصلحة الشرعية ضوابط
هؤلاء لم يراعوا المصلحة العامة ولم يعرفوا أن للمصلحة الشرعية ضوابط
يجب مراعاتها :
منها أن تكون هذه المصلحة مندرجة في مقاصد الشرع
وهي حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال فكلّ ما
يحفظ هذه الأصول الخمسة
فهو مصلحة وكلّ ما يفوّت هذه الأصول أو بعضها فهو
مفسدة، ولا شك أن الحجاب
مما يحفظ هذه الكليات وأن التبرج والسفور يؤدي بها
إلى الفساد
والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد
orent
ابوعبدالعزيز
ابوعبدالعزيز
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.